ترامب: لو احتفظنا بنفط العراق لما كان هناك داعش

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنه سينشىء مناطق آمنة في سوريا لحماية الهاربين من أعمال العنف، مؤكداً أن حرب العراق ما كانت يجب أن تحصل.

ترامب: لو تمّ الاحتفاظ بنفط العراق لما كان هناك داعش
ترامب: لو تمّ الاحتفاظ بنفط العراق لما كان هناك داعش

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء إنه سينشىء مناطق آمنة في سوريا لحماية الهاربين من أعمال العنف، مشيراً إلى أنه لا يريد الإرهاب في بلاده والعالم يعيش حالة من الفوضى.

وبالحديث عن العراق قال ترامب إن حرب العراق ما كانت يجب تحدث أبداً، مؤكداً أنه لو تمّ الاحتفاظ بنفط العراق لما كان هناك داعش.

وفي لقاء مع شبكة ABC/ نيوز الأميركية أشار الرئيس الأميركي إلى أن أوروبا ارتكبت خطأ كبيراً بالسماح للملايين من الناس بالدخول إلى ألمانيا وغيرها من البلدان المختلفة، مؤكداً أنه لن يُسمح لأحد بالدخول إلى البلاد إذا كان يسبب حتى مشكلة صغيرة، مضيفاً "سنمضي بالتدقيق الشديد في جميع الحالات".

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن سياسة ترامب الخاصة بالهجرة تتضمن خططاً لإقامة مناطق آمنة داخل سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس دونالد ترامب بدأ بصياغة أوامر تنفيذية من شأنها التأسيس لتغييرات جذرية في سياسات الولايات المتحدة الخاصة بالهجرة واللاجئين، بما في ذلك منع الأشخاص القادمين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين تنظر إليهم الإدارة الجديدة على أنهم يشكلون خطراً إرهابياً.

وأوردت الصحيفة وفقاً لمصادر مطلعة، أن أحد الأوامر المنفصلة سيمهّد الطريق لتصعيد التدخل العسكري الأميركي في سوريا من خلال توجيه البنتاغون ووزارة الخارجية وضع خطة لإقامة مناطق آمنة داخل سوريا للمدنيين الهاربين من الصراع.

وبحسب الصحيفة، يقول مسؤولون عسكريون إن إقامة مناطق آمنة يمثّل تصعيداً للتدخل العسكري هناك، إذ إنه بالإضافة إلى التعزيزات العسكرية الأساسية الضرورية لإنشاء هذه المناطق، ستكون هناك حاجة لقوات برية ولقوّة جوية إضافية.

وأوردت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن مثل هذه المناطق من شأنها أيضاً تعريض القوات الحليفة للولايات المتحدة للخطر، نظراً لوضعها على مقربة من القوات الأجنبية بما في ذلك القوات الروسية والقوات التابعة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد. 

 


الرئيس الأميركي يوقّع مرسوماً لبدء تشييد جدار مع المكسيك

وكان الرئيس الأميركي وقّع مرسوماً لبدء تشييد جدار مع المكسيك، وقال إن الامر سيبدأ في غضون أشهر معدودة، وأكّد أن إعادة العمل بالتعذيب قد يحدث مستقبلاً.