تحديد هوية منفذ الهجوم على النادي الليلي في إسطنبول

السلطات التركية تعلن تحديد هوية منفذ الهجوم على النادي الليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة.

تحديد هوية منفذ الهجوم على النادي الليلي في إسطنبول
تحديد هوية منفذ الهجوم على النادي الليلي في إسطنبول

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إنه تمّ تحديد هوية منفذ هجوم اسطنبول.
بدوره، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن  تحديد هوية منفّذ الهجوم على النادي الليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة.
وقال أوغلو لوكالة الأناضول المؤيدة للحكومة "تم التعرف الى هوية الشخص الذي ارتكب الاعتداء الإرهابي في اسطنبول" بدون أن يكشف تفاصيل حول منفذ الهجوم الذي لا يزال فارا حتى الآن.

وكانت السلطات القرغيزية أكدت الثلاثاء أن المشتبه به في تنفيذ هجوم اسطنبول المواطن القرغيزي ياخيه ماشرابوف، الذي نشر الإعلام التركي صورة جواز سفره، لا صلة له بالعملية الإرهابية. 

وقال راحت سليمانوف المتحدث باسم لجنة الدولة للأمن القومي في حديث لوكالة إنترفاكس الروسية إنه "تمّ استجواب ماشرابوف بعد وصوله إلى قرغيزستان، ولا أدلة تثبت تورطه في العملية الإرهابية، وتمّ إخلاء سبيله بعد الاستجواب"، لكنه أشار في المقابل إلى أن" عمليات التدقيق ما زالت مستمرة". 


وقتل 39 شخصاً وأصيب 69 آخرون بجروح في هجومٍ مسلح على نادٍ ليلي في مدينة اسطنبول في تركيا خلال الإحتفال برأس السنة.


وكشفت الصحافة التركية الثلاثاء أن منفّذ هجوم اسطنبول ليلة رأس السنة قاتل في صفوف تنظيم داعش في سوريا. ونقلت وكالة "أ ف ب" عن صحيفة "حرييت" أن "المهاجم دخل تركيا من سوريا بعدما كان يٌقاتل إلى جانب تنظيم داعش وهو ما يفسر إتقانه الجيد جداً لاستخدام الأسلحة النارية".


وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم على النادي الليلي في إسطنبول.



وفي سياق متصل، أعلنت وكالة "الأناضول" الأربعاء أن قوات الأمن التركية ألقت القبض على 5 عناصر ينتمون إلى تنظيم "داعش" في ولاية إزمير على خلفية الهجوم .


وارتفع بذلك عدد الأشخاص الموقوفين من قبل السلطات التركية على خلفية هذا الاعتداء الإرهابي إلى 21 شخصاً، علما بأن الشرطة سبق وأن ألقت القبض يومي الإثنين والثلاثاء على 16 من المشتبه فيهم بالضلوع في هذا الاعتداء، حسب الوكالة المذكورة.