إيران تبعد طائرة تجسس أميركية حاولت اختراق أجوائها

وحدات الدفاع الجوي الإيرانية تعلن عن توجيه تحذير لطائرة تجسسّ أميركية من طراز "U-2" ، ومسؤول عسكري يكشف أنها كانت تنوي التسلل إلى الأجواء الإيرانية بغيّة التجسس.

القوات الإيرانية وجهت تحذيراً خلال الأيام الماضية لطائرة "u2" تجسسية أميركية
القوات الإيرانية وجهت تحذيراً خلال الأيام الماضية لطائرة "u2" تجسسية أميركية

قامت طائرة تجسسّ أميركية من طراز "U-2" بتغيّير مسارها بعد أن تلقّت تحذيراً من وحدات الدفاع الجوي الإيرانية.

ونقلت وكالة  تسنيم الإيرانية عن الجنرال فرزاد اسماعيلي، قائد قاعدة "خاتم الأنبياء" لقوات الدفاع الجوي الإيرانية قوله "كانت الطائرة ("U-2") تنوي التسلل إلى الأجواء الإيرانية بغيّة التجسس، وقد قامت بتغيير مسارها بعد أن تلقت تحذيراً منا".

وقال المسؤول الإيراني "إن قواتنا في مقر الدفاع الجوي وجهّت تحذيراً خلال الأيام الماضية لطائرة "u2" تجسسّية أميركية عندما ما كانت تنوي إنتهاك أجواء بلادنا، وقد اضطرت الطائرة إلى تغييّر مسارها" بعد تلقيها التحذير.

وأضاف اسماعيلي "لا شكّ لو أن هذه الطائرة لم تكترث لتحذيرنا واقتربت أكثر، لكنا فتحنا نيراننا نحوها ولأسقطناها".

وسبق للجنرال الإيراني نفسه أن أعلن في عام 2014 أن مقر الدفاع الجوي للجيش الإيراني وجّه تحذيرا لطائرة تجسسية أميركية متطورة أيضاً من طراز "u2.

وكانت وسائل إعلامية إيرانية كشفت في 29آب/ أغسطس 2016  الماضي عن محاولة طائرة أميركية من دون طيّار لإختراق المجال الجوي الإيراني بغرض التجسس، غير أن وحدات من قوات الدفاع الجوي الإيرانية أرسلت تحذيراً لهذه الطائرة ما أجبرها على تغيير مسارها.

وسبق لوحدات من قوات الدفاع الجوي الإيرانية أن أسقطت عام 2011 طائرة أميركية من دون طيّار من طراز "rq-170"، فيما قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن هذه الطائرة "تعطلت في الجو ثم تحطمت بعد سقوطها".