إسرائيل تفتتح بعثة في مقر الحلف الأطلسي في بروكسل

إسرائيل تفتتح رسمياً بعثة لها في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل بهدف تعزيز العلاقات مع الحلف الذي تقوده حليفتها الولايات المتحدة. المتحدثة باسم الحلف تقول إن افتتاح البعثة هو خطوة مهمة لتعزيز الحوار السياسي والتعاون العملي للحلف مع إسرائيل.

إسرائيل تفتتح بعثة في مقر الحلف الأطلسي في بروكسيل
إسرائيل تفتتح بعثة في مقر الحلف الأطلسي في بروكسيل

افتتحت إسرائيل رسمياً بعثة لها في مقر حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل بهدف تعزيز العلاقات مع الحلف الذي تقوده حليفتها الولايات المتحدة.

وبعد سنوات من النقاش، أعلن عن الخطوة في حزيران/ يونيو بعدما أقدمت تركيا، العضو الرئيس في الحلف، على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وقدم سفير إسرائيل في الاتحاد الأوروبي أهارون ليشن يار أوراق اعتماده للأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الجمعة الماضي، بحسب بيان للسفارة الإسرائيلية. وناقش يار خطة عمل مشترك جديدة بين إسرائيل والناتو.

وقال السفير الإسرائيلي إن "إسرائيل تعلق أهمية بالغة على علاقاتها مع حلف شمال الأطلسي"، مشيراً إلى أن "افتتاح اسرائيل مكتب دائم لها يعكس دورها في نشر السلام والاستقرار في المنطقة".

بدورها رأت كارمن روميرو المتحدثة باسم الحلف إن افتتاح البعثة هو خطوة مهمة لتعزيز الحوار السياسي والتعاون العملي للحلف الأطلسي مع إسرائيل. وأضافت أن إسرائيل منذ أكثر من عشرين عاماً شريكاً فاعلاً للحلف في إطار الحوار بين دول منتدى البحر المتوسط الذي استحدثه الحلف في 1994 لتشجيع التعاون الأمني مع سبع بلدان جنوبي المتوسط هي إسرائيل ومصر وموريتانيا والمغرب والجزائر وتونس والأردن. 

يذكر أن الأمين العام للناتو وخلال زيارة قام بها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إلى مقر الحلف في حزيران/ يونيو الماضي قد صرّح أن "العنف في شمال أفريقيا والشرق الأوسط هو تهديد واضح لجميع دولنا، ومن المهم أن تقف الدول التي تتشارك نفس القيم معاً ضد الكراهية والإرهاب".