السلطات البحرينية تسقط الجنسية عن الشيخ عيسى قاسم

السلطات البحرينية تسقط جنسية الشيخ عيسى قاسم أكبر وأرفع مرجع شيعي في البحرين والخليج، بعد سلسلة من الاتهامات التي وُجهّت إلى المؤسسات التابعة له أو التي تعتبره رمزها الديني كجمعية الوفاق والتوعية، ومسيرات تنديداً بما وصف بـ "الحملة التحريضية السلطوية الشرسة ضده". القرار استدعى ردود فعل عديدة منها ما صدر من واشنطن التي قالت إن لا دليل موثوق يدعم الإجراء البحريني.

السلطات البحرينية تسقط جنسية الشيخ عيسى أحمد قاسم المرجع الديني البارز في البحرين
السلطات البحرينية تسقط جنسية الشيخ عيسى أحمد قاسم المرجع الديني البارز في البحرين

أسقطت السلطات البحرينية جنسية الشيخ عيسى قاسم أكبر وأرفع مرجع شيعي في البحرين والخليج. إسقاط الجنسية جاء بعد سلسلة من الاتهامات التي وُجهّت إلى المؤسسات التابعة له او التي تعتبره رمزها الديني  كجمعية الوفاق والتوعية الإسلامية.
وفور إعلان الخبر خرجت مسيرة حاشدة في الدراز رفضاً لإسقاط السلطات البحرينية الجنسية عن الشيخ قاسم،  ودعت مساجد منطقة الدراز غرب المنامة الأهالي إلى التجمع قرب منزل الشيخ عيسى قاسم احتجاجاً على إسقاط جنسيته، حيث أغلقت القوات الأمنية البحرينية دوار سار لمنع المواطنين من الوصول إلى اعتصام امام منزل الشيخ في الدراز.
وأُطلقت دعوات للتظاهر يوم الثلاثاء تنديداً بما وصف بـ "الحملة التحريضية السلطوية الشرسة ضده".
وفي ردود الفعل، اعتبر منتدى البحرين لحقوق الانسان قرار السلطة بحقّ الشيخ عيسى قاسم تعسفيّ ومخالف لكل الأعراف والمواثيق،  واعتبر  المنتدى أن السلطة البحرينية لم تكن لتتخذ هذا القرار لولا الدعم السعودي والاماراتي والبريطاني.
وأضافت أن هذا القرار بحق الشيخ عيسى قاسم سوف يغيّر وجه البحرين.واشنطن بدورها أعربت عن قلقها من سحب الجنسية عن الشيخ عيسى قاسم. وقالت الخارجية الأميركية "لا علم لنا بأي دليل موثوق يدعم الإجراء البحريني". 
وفي لبنان دان حزب الله  سحب السلطات البحرينية للجنسية من اية الله الشيخ قاسم، وقال الحزب في بيان صادر عنه إن السلطة في البحرين وصلت إلى نهاية الطريق بالتعاطي مع الحراك الشعبي السلمي، وأن الجريمة الجديدة تمثّل ذروة الحملات التعسفية التي ينفذها النظام في البحرين بحق أبناء الشعب.
ودعا الحزب الشعب البحريني إلى التعبير الحاسم عن غضبه وسخطه بسبب النيل من رمزه الكبير.
من جهة أخرى، قالت الخارجية المصرية إننا "نعبّر عن دعم البحرين في اجراءاته لمواجهة محاولات زعزعة استقراره".