اتفاق روسي سعودي لتوريد منظومة "S-400" للدفاع الجوي

موسكو تؤكد التوصل إلى اتفاق مع السعودية لتوريد منظومة "400-5" الصاروخية إلى المملكة. المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي يؤكد أن التعاون بين موسكو والرياض غير موجه ضد دول ثالثة ويعتبر أن "هذا التعاون يجب ألا يثير قلقاً لدى أحد". في المقابل البنتاغون يعبر عن قلقه من هذا التعاون ومن اهتمام حلفائها الحصول على منظومات دفاعية من روسيا.

موسكو تؤكد التوصل لاتفاق مع السعودية لتوريد منظومة دفاع "S-400"
موسكو تؤكد التوصل لاتفاق مع السعودية لتوريد منظومة دفاع "S-400"

توصلت السعودية وروسيا إلى اتفاق حول توريد منظومات الدفاع الصاروخية "إس-400"، وغيرها من الأسلحة، وفق ما أعلنت ماريا فوروبيوفا المتحدثة باسم الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني لـ"سبوتنيك".

من جانبه أعلن دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي أن التعاون بين موسكو والرياض غير موجه ضد دول ثالثة، معتبراً أن "هذا التعاون يجب ألا يثير قلقاً لدى أحد".

وقال بيسكوف "بشكل عام إن التعاون بين موسكو والرياض، خاصة في المجال العسكري - التقني، يعتبر تعاوناً مكتفياً ذاتياً وغير موجه ضد دول ثالثة، سواء في تلك المنطقة أو مناطق أخرى من العالم".

وكانت السعودية قد أعلنت الخميس الماضي، أنها وقعت اتفاقاً مع روسيا لشراء أقسام من منظومات "إس-400" الصاروخية للدفاع الجوي وعدد من الأنواع الأخرى من الأسلحة الروسية، وفق ما ذكرت وكالة "واس" السعودية الرسمية.

وأكدت الوكالة توقيع مذكرة تفاهم وعقد الشروط العامة مع شركة روس أبورن إكسبورت بتوجيه من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مشيرة إلى أن "هذه الاتفاقيات من المنتظر أن تقوم بدور محوري في نمو وتطوير قطاع صناعة الأنظمة العسكرية والأسلحة في المملكة".

من جهته، عبر البنتاغون عن قلقه إزاء إقبال دول تعد من حلفاء الولايات المتحدة الأميركية على شراء المعدات العسكرية من روسيا.

المتحدثة باسم البنتاغون ميشيل بالدانزا، قالت إن واشنطن قلقة من اهتمام حلفائها بالحصول على منظومات "إس-400" المضادة للطائرات من روسيا.