موسكو: تحرير 90% من أراضي سوريا من داعش ووجود التحالف فيها غير قانوني

الرئيس الروسي يقول إن الأعمال القتالية ضد الإرهابيين في سوريا أظهرت الزيادة النوعية لقدرات سلاح الجو الروسي، ويضيف أنه تمت السيطرة على أكثر من 90 بالمئة من الأراضي السورية من قبضة داعش. والمتحدثة باسم الخارجية الروسية تقول إن وجود التحالف الدولي في سوريا "غير قانوني"، وتؤكد أن ذلك يأتي دون رغبة من الحكومة السورية.

زاخاروفا: وجود التحالف الدولي في سوريا غير قانوني وليس بموافقة الحكومة السورية (أ ف ب)
زاخاروفا: وجود التحالف الدولي في سوريا غير قانوني وليس بموافقة الحكومة السورية (أ ف ب)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "الأعمال القتالية ضد الإرهابيين في سوريا أظهرت الزيادة النوعية لقدرات سلاح الجو الروسي".

وأضاف بوتين أنه تمت استعادة السيطرة على أكثر من 90% من الأراضي السورية من قبضة داعش.

بدورها قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية إن وجود التحالف الدولي في سوريا "غير قانوني"، مؤكدة أن ذلك يأتي "دون رغبة من الحكومة السورية".

وفي مؤتمر صحافي لها اليوم الخميس انتقدت زاخاروفا قوات التحالف الدولي لسماحها بخروج مسلحي داعش الذين كانوا يحاصرون الرقة دون عائق قبل عدة أشهر، وبحصول ذلك في بعض الأحيان بالاتفاق بين الطرفين.

وأشارت إلى أن "القصف الجوي والصاروخي تسبب بتدمير المدينة بالكامل عملياً".

كما دعت زاخاروفا المنظمات الدولية إلى تقديم مساعدات إنسانية إلى كافة المناطق في سوريا. وأشادت بدور مناطق خفض التصعيد الأربع بسوريا لإيصال المساعدات الغذائية والإنسانية إلى سكان تلك المناطق وعودة النازحين واللاجئين إليها.

المتحدثة باسم الخارجية الروسية قالت إنه يجري النظر في عقد "مؤتمر شعوب سوريا"، مشيرة إلى أن هذا الأمر "يمكن أن يساعد في تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وتطرقت زاخاروفا إلى الأزمة اليمنية فقالت إن "موسكو تطالب بوقف العنف في اليمن وجلوس جميع الأطراف إلى طاولة حوار لحل الأزمة التي تعاني منها البلاد".

كما تناولت أزمة ميانمار فرأت أن "المزاعم حول عزم روسيا منع اعتماد مشروع قرار أممي حول ميانمار غير صحيحة".