موغريني: حصلنا على تأكيدات من الكونغرس الأميركي بشأن الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني

مسؤولة السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي فدريكا موغريني تبحث مع مسؤولين أميركيين الاتفاق النووي مع إيران، وتؤكد انها حصلت على تأكيدات من الكونغرس الأميركي بشأن الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني

موغريني: حصلت على تأكيدات من الكونغرس الأميركي بشأن الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني
موغريني: حصلت على تأكيدات من الكونغرس الأميركي بشأن الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني

أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي فدريكا موغريني بعد وصولها واشنطن، أنها حصلت على تأكيدات من الكونغرس الأميركي بشأن الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدة "إصرار الاتحاد الأوروبي على تنفيذ الاتفاق مع إيران على نحو كامل بما في ذلك من جانب واشنطن".

وتبحث موغريني مع مسؤولين أميركيين الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول 5+1، بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن واشنطن لا تستطيع تأكيد التزام إيران بالاتفاق النووي، واصفا إياه بأنه "أسوأ اتفاق توقعه أميركا".

ومنح ترامب في 14 تشرين الأول/ أكتوبر الكونغرس ستين يوماً لاتخاذ قرار تعديل بنود الإتفاق النووي، مهدداً بالانسحاب منه إذا لم يتمكن من التوصل إلى حل في الوقت الذي يشهد فيه الكونغرس انقساماً حيال ذلك.

ورداً على الموقف الأميركي، إتهم رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي في تصريح سابق السياسة التي تتخذها أميركا "أنها نابعة من مطالب الكيان الصهيوني"، معلناً "استعداد منظمة الطاقة الذرية الكامل لمواجهة إجراءات أميركا العدائية خاصة في حال إلغاء الاتفاق النووي".

وفيما يخص موقف الإتحاد الأوروبي تجاه الإتفاق النووي، أكدت موغريني "أن الاتحاد الاوروبي يثق تماماً بتقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التزام إيران بالاتفاق النووي".

كلام موغريني يأتي في سياق موقف الإتحاد الأوروبي الداعم للإتفاق الدولي مع إيران، بإعتباره "حلاً قوياً وطويل الأجل للقضية النووية الإيرانية يكفل لكل الأطراف الضمانات اللازمة ونتوقع من جميع الأطراف الالتزام بتعهداتها بموجب الاتفاق" بحسب ما صرحت به متحدثة باسم المفوضية الأوروبية.