التحالف السعودي يمنع 4 طائرات تحمل مساعدات إنسانية من الوصول إلى صنعاء

مدير عام مطار صنعاء الدولي خالد الشائف يكشف للميادين عن منع التحالف السعودي وصول 4 طائرات إغاثية إلى مطار صنعاء من بينها طائرة لمنظمة اليونيسف تحمل أدوية ولقاحات شلل الأطفال. ميدانياً، مصدر عسكري يفيد للميادين بسقوط قتلى وجرحى من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في استهداف الجيش اليمني واللجان الشعبية لتجمّعاتهم في معسكر السلّان في مديرية المصلوب شمال محافظة الجوف.

كشف مدير عام مطار صنعاء الدولي خالد الشائف للميادين عن منع التحالف السعودي وصول 4 طائرات إغاثية إلى مطار صنعاء من بينها طائرة لمنظمة اليونيسف تحمل أدوية ولقاحات شلل الأطفال، مشيراً إلى أن تلك الطائرات كان من المفترض أن تصل اليوم الخميس إلى صنعاء. 

وقال الشائف للميادين "تواصلنا مع الجانب الجبيوتي عن سبب عدم وصول الرحلات حتى هذه اللحظة، وأفادوا أن الطائرات والمستلزمات موجودة داخل المطار الجبيوتي وجاهزة للإقلاع لكن دول العدوان حتى هذه اللحظة لم تسمح لهذه الطائرات للإقلاع من مطار جيبوتي والوصول إلى مطار صنعاء الدولي". 

وأكد الشائف بأن "دول التحالف السعودي لم ترفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي، وذلك لعدم وجود المصداقية والجدّية من قبل التحالف السعودي في فتح الأجواء أمام الرحلات الإنسانية"، لافتاً إلى أن "السماح لوصول الطائرات الأممية فقط إلى مطار صنعاء الدولي لا يلبي 10% من الاحتياج الفعلي للشعب اليمني". 

إلى ذلك، طالب مدير عام مطار صنعاء الدولي برفع الحظر الكامل عن مطار صنعاء الدولي باعتباره المنفذ الذي يخدم أكثر من 80% من الشعب اليمني، محذراً من وقوع كارثة إنسانية مالم يتم فتح مطار صنعاء الدولي، في ظل معاناة أكثر من نصف مليون مريض بحاجة ماسة إما لوصول الأدوية اللازمة أو لحاجة نسبة كبيرة منهم لتلقي العلاج في الخارج، لاسيما وقد توفت أكثر من 15ألف حالة كان بإمكانها السفر إلى الخارج وتلقي العلاج. 

مدير عام مطار صنعاء الدولي أشار إلى أن أكثر من 37 مريضاً يقضون يومياً بسبب نقص الأدوية وعدم تمكنهم من السفر لتلقي العلاج في الخارج.


مصرع عدد من قوات هادي غرب مأرب

ميدانياً، استشهد مواطن يمني بإنفجار قذيفة من مخلفات حرب التحالف السعودي بمديرية المُتون بمحافظة الجوف شمال شرق اليمن.

وأفاد مصدر عسكري يمني الميادين بمصرع وجرح عدد من قوات هادي في هجوم للجيش واللجان الشعبية على مواقعهم في تبة المطار بمديرية صِرواح غرب مأرب شمال شرق اليمن.

وفي نهم شمال شرق اليمن، قتل عدد من قوات هادي في صدّ الجيش واللجان الشعبية محاولة زحف لهم باتجاه جبل يَام بأطراف نهم، كما هاجم الجيش واللجان الشعبية مواقع وتحصينات لقوات هادي في التبة السوداء ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

كما شنّت طائرات التحالف السعودي 7 غارات جوية على مديرية قَيفة بالبيضاء وسط اليمن، واستهدفت طائرات التحالف السعودي بـ 3 غارات جوية مديرية الحَالي بمحافظة الحديدة غرب اليمن.

وفي تعز جنوبي اليمن، أفاد مصدر عسكري الميادين بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادي بعملية هجومية للجيش واللجان استهدفتهم في منطقة الشاذلي بمديرية المخأ الساحلية غرب تعز.


قتلى وجرحى لقوات هادي في معسكر السلان والتحالف السعودي يكثف غاراته الجوية

دمّر الجيش واللجان آلية عسكرية لقوات هادي مما أدى إلى مقتل من كان على متنها
دمّر الجيش واللجان آلية عسكرية لقوات هادي مما أدى إلى مقتل من كان على متنها

وكان مصدر عسكري أفاد الميادين بسقوط قتلى وجرحى من قوات الرئيس عبدربه منصور هادي الخميس في استهداف الجيش اليمني واللجان الشعبية تجمّعاتهم في معسكر السلّان في مديرية المصلوب شمال محافظة الجوف شمال شرق اليمن، مضيفاً أن المواجهات امتدّت بين الطرفين إلى أودية شُواق وملحان ووقز في تلك المنطقة.

ودمّر الجيش واللجان آلية عسكرية لقوات هادي، مما أدى إلى مقتل من كان على متنها، وذلك في منطقة صبرين في مديرية خب والشعف في نفس المحافظة.

وشنّت مقاتلات التحالف السعودي بدورها 3 غارات جوية على مدينة الحديدة غرب اليمن، في ظلّ تواصل التحليق المكثف في أجواء المدينة.

كذلك شنّت المقاتلات 5 غارات جوية على مديريّتَيْ باقم وكتاف شمال اليمن، بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي للجيش السعودي على مناطق متفرّقة في منطقة الشريط الحدود مع محافظة صعدة اليمنية، وفق ما أفاد به مصدر محلّي للميادين. كما استُهدفت مديريّتا حرض وميدي الحدوديّتين في محافظة حجة غرب اليمن بعشر غارات جوية.

وفي ما وراء الحدود اليمنية السعودية، أفاد مصدر عسكري للميادين بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادي والتحالف السعودي خلال تصدي الجيش اليمني لزحفهم باتجاه جبل الشرفة في نجران السعودية. وأضاف المصدر أن الجيش واللجان أحبطوا محاولة زحف لقوات هادي والتحالف السعودي للمرة الخامسة خلال اليومين الماضيين، بالرغم من إسناد هذه المحاولات بغطاء جوي مكثّف، وقد انتهى الأمر من دون إحراز أي تقدم لقوات هادي والتحالف السعودي.

من جهته، أشار مصدر عسكري يمني إلى أن مدفعية الجيش اليمني واللجان قصفت تجمّعات قوات هادي في موقع عبّاسة قبالة منفذ الخضراء في نجران بالسعودية.