خامنئي: الأعداء يثيرون التوتر ويستخدمون المال والسلاح وعملاء المخابرات

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يقول إن أعداء إيران ينتظرون الفرصة لتوجيه ضربة للشعب الإيراني، ويثيرون التوتر في البلاد باستخدام المال والسلاح وعملاء المخابرات، والمتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي يقول إن على الرئيس الأميركي دونالد ترامب "أن يهتم بشؤون بلاده الداخلية".

خامنئي: الأعداء يثيرون التوتر وينتظرون فرصة توجيه ضربة للشعب الإيراني
خامنئي: الأعداء يثيرون التوتر وينتظرون فرصة توجيه ضربة للشعب الإيراني

قال المرشد الإيراني السيّد علي خامنئي إن "الأعداء ينتظرون أيّة فرصة لتوجيه ضربة للشعب الإيراني".

خامنئي وخلال لقاء مع أُسر الشهداء أكد أن "الأعداء يثيرون التوتر في إيران ويستخدمون المال والسلاح وعملاء المخابرات"، مضيفاً أن لديه ما بقوله "في الوقت المناسب للشعب الايراني حول التطورات الحالية".

 كلام المرشد الإيراني يأتي بعد وقت من تأكيد المتحدث باسم الحرس الثوري أن الأوضاع في طهران وباقي المدن الايرانية الأخرى تحت السيطرة، وذلك إثر مقتل خمسة أشخاص في هجوم لمثيري الشغب على قائم مقامية مدينة "قهدريجان" بمحافظة أصفهان فيما قُتل شخصان في مدينة "خميني شهر" بأصفهان في إطلاق نار عشوائي لمثيري الشغب.

 

وشهدت مدن إيرانية تظاهرات حاشدةً رفضاً للتدخلات الخارجية ومحاولات الإخلال بالاستقرار الأمني فيما انحسرت التظاهرات التي سجّلت أعمال شغب.

وبحسب مراسل الميادين فقد عاشت عدد من المدن الإيرانية ليلة هادئة خلت من أي تجمعات احتجاجية وأبرزها مدينة مشهد بحسب حاكم (آمر)المدينة، وهي التي انطلقت منها التظاهرات المطلبية قبل ستة أيام، فيما شهدت مدن أخرى تظاهرات شعبية رافضة للعنف حيث خرج العديد من أبناء مدن الاهواز وزنجان وغيرها من المدن.


قاسمي: على ترامب أن يهتم بشؤون بلاده الداخلية

من جهته، ردّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي على تدخلات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقول "على ترامب أن يهتم بشؤون بلاده الداخلية"، لافتاً إلى أن الأخير "يُخاطب شعباً له حضارة تمتد لآلاف السنين بعبارات مهينة".

واعتبر قاسمي مواقف ترامب متناقضة ومضطربة تجاه الإيرانيين "وهذا ليس بالأمر الجديد" حسب تعبيره، مستغرباً كيفية وصفه الشعب الإيراني بالإرهابي بينما  يتعاطف معهم اليوم.

 

وكان ترامب قال إن كل الأموال التي منحها سلفه باراك أوباما "بحماقة لإيران ذهبت للإرهاب ولجيوب المسؤولين عنه"، على حد تعبيره.

وفي تغريدة جديدة على تويتر قال ترامب إن واشنطن تراقب الوضع في إيران بعد "تحرّك الشعب ضد النظام الوحشيّ والفاسد"، على حد وصفه.