فعاليات أعمال مؤتمر إعمار العراق تنطلق اليوم في الكويت

فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار وتنمية العراق تنطلق اليوم بمشاركة أكثر من 40 دولة ومئات الشركات الأجنبية في مختلف القطاعات. ويحتاج العراق وفقاً لتقارير رسمية إلى ما بين 80 إلى 90 مليار دولار لإعادة إعمار 180 مدينة وقضاء وبلدة. كما تنطلق أعمال مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق.

يحتاج العراق وفقاً لتقارير رسمية إلى ما بين 80 إلى 90 مليار دولار لإعادة إعمار 180 مدينة وقضاء وبلدة

تنطلق اليوم الإثنين فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار وتنمية العراق بمشاركة أكثر من 40 دولة ومئات الشركات الأجنبية في مختلف القطاعات.

وتضم قائمة المشروعات المعروضة على المستثمرين والدول المانحة 157 مشروعاً في مختلف القطاعات، نسبة كبيرة منها في مناطق وسط العراق وجنوبه، وتطرح الحكومة تسهيلات غير مسبوقة للشركات لتنفيذ تلك المشاريع.

ويحتاج العراق وفقاً لتقارير رسمية إلى ما بين 80 إلى 90 مليار دولار لإعادة إعمار 180 مدينة وقضاء وبلدة.

وسيستعرض مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر في تقرير له جانباً من إسهامات الصندوق بشكل عام، وما يمكن أن يسهم به في هذه المهمة الإنسانية.
فيما يستعرض أمين عام مجلس الوزراء مهدي العلاق حجم الدمار الذي تعرضت له المدن والقرى العراقية، والأموال اللازمة لإعادة الاعمار.
وفي تقرير مفصل يستعرض رئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية مصطفى الهيتي حجم الدمار الذي أصاب البنية التحتية، يعقبه مدير عام الصندوق العراقي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بتقرير إمكانية الصندوق في إعادة الإعمار .
أما وزير التخطيط سلمان الجميلي فسيقدم في تقرير خاص له جانباً من برامج الاصلاح التي أعدّتها الحكومة العراقية، وتقدير حجم الخسائر والاحتياجات، مع عرض أفلام وقائعية عن الدمار الذي تعرضت له المدن العراقية.
مفوضية الاتحاد الأوربي، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وإدارة البحر المتوسط والشرق الأوسط في الوكالة الفرنسية للتنمية، تستعرض بدورها الجوانب الإنسانية في إعادة الاعمار، حيث تختتم أعمال اليوم الأول بتوصيات اللجان المشتركة واقتراحاتها بشأن إعادة الإعمار. 
من جهة ثانية، تبدأ أيضاً اليوم أعمال مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق، حيث سيتم عرض مستجدات الوضع الإنساني، وجهود الاستجابة الإنسانية في العراق، وأيضاً دور المجتمع المدني في إعادة إعمار العراق، وإعادة بناء الثقة بين أفراد المجتمع.
وسيتم خلال الجلسة إعلان التعهدات لدعم الوضع الإنساني في العراق، وعرض الآليات والتسهيلات التي ستقدمها الحكومة العراقية للمنظمات المتعهدة.