إسرائيل لروسيا: تسليم "إس 300" لسوريا تجاوز للخط الأحمر

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف عن رسالة وجهتها إسرائيل إلى روسيا تقول فيها إن بيع منظومة اس -300 لسوريا هو تجاوز للخط الأحمر، ولكنها تعتبر أنه ليس من الواضح إن كانت الرسالة ستؤثر على قرار الرئيس الروسي.

المصادر الإسرائيلية قالت إنه ليس واضحاً إن كانت الرسالة الإسرائيلية ستؤثر عى قرار بوتين
المصادر الإسرائيلية قالت إنه ليس واضحاً إن كانت الرسالة الإسرائيلية ستؤثر عى قرار بوتين

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن إسرائيل بعثت خلال الأيام الأخيرة "رسالة واضحة إلى روسيا تعتبر فيها أن بيع منظومة الدفاع الجوي المتطورة المضادة للصواريخ S-300 لسوريا تجاوزاً للخط الأحمر بينهما".

ونقلت القناة السابعة الإسرائيلية أن مصدراً سياسياً كشف عن تمرير الرسالة الإسرائيلية بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية أن موسكو ستعيد النظر ببيع المنظومة للسوريين" بعد العدوان الثلاثي على سوريا السبت الذي قامت به الولايات المتحدة بالاشتراك مع بريطانيا وفرنسا.

واعتبرت القناة العبرية أن "منظومة S-300 يمكن أن تشكل نقلة نوعية كبيرة جداً للدفاعات الجوية السورية، التي تعتمد اليوم على منظومة امتلكتها إبان فترة الاتحاد السوفياتي السابق، ومنذ ذلك الحين لم توافق أي دولة أن تبيع للأسد الأب أو الأسد الابن، منظومة متطورة من هذا القبيل".

ولكن القناة قالت إنه ليس واضحاً إن كانت الرسالة التي نقلتها إسرائيل "يمكن أن تؤثر بالفعل على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحكومته.

يشار إلى أنه في عام 2016 جددت روسيا صفقة بيع نفس المنظومة إلى إيران والتي كانت قد جمدت بعد العقوبات الدولية التي فرضت على طهران.