بعد حملة #صفها_واطفيها.. الحكومة الأردنية توقف قرار رفع أسعار المحروقات

الحكومة الأردنية توقف قرار رفع أسعار المحروقات بإيعاز من الملك وذلك بعد يوم واحد من منع القوات الأردنية وقفة احتجاجية لمواطنين رفضاً لقرار رفع أسعار المشتقات النفطية في البلاد.

احتجاجات في الأردن على رفع أسعار المواد البترولية
احتجاجات في الأردن على رفع أسعار المواد البترولية

بعد حملة مظاهرات شعبية وتنديدات الكترونية، أوقفت الحكومة الأردنية الجمعة قرار رفع أسعار المحروقات بإيعاز من الملك عبدالله الثاني.

وقالت وكالة "بترا" الأردنية إن الملك عبدالله الثاني طلب من وزراء الصناعة والتجارة والتموين والمالية والطاقة والثروة المعدنية ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بعقد اجتماع للجنة تسعير المشتقات النفطية ومجلس مفوضي الهيئة وتوجيههم لوقف قرارات تعديل تعرفة المحروقات والكهرباء لشهر حزيران/ يونيو.

وقال رئيس الوزراء في كتاب وجهّه للوزراء إنه وبإيعاز من الملك يوقف العمل بقرار لجنة تسعير المحروقات نظراً للظروف الاقتصادية في شهر رمضان المبارك.

وقف قرار رفع أسعار المحروقات أُصدر بعدما قام ناشطون أردنيون بدعوة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "#صفها_واطفيها" وذلك بعد الإعلان مساء أمس الخميس، عن رفع المشتقات النفطية في الأردن. ومنعت الأجهزة الأمنية الوقفة الاحتجاجية للمواطنين الذين ركنوا سياراتهم أمام مقرّ رئاسة الوزراء في عمّان رفضاً لقرار رفع أسعار المشتقّات النفطية، وأطلق ناشطون حملة "صُفها واطفِيها" على مواقع التواصل الاجتماعيّ  استهزاءاً بارتفاع الاسعار الذي سيؤدي -بحسب ناشطين على مواقع التواصل- إلى "التخفيف" من استعمال السيارات.

وقد استجاب آلاف المواطنين في محافظات المملكة لدعوات الاحتجاج وردّدوا شعارات تطالب بالإصلاح الاقتصادي وبإسقاط الحكومة ومجلس النواب وتأليف حكومة إنقاذ وطني.

وكانت وكالة "بترا" الأردنية أعلنت قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية الخميس بتعديل أسعار المحروقات لشهر حزيران/ يونيو المقبل. التعديل فرض زيادة على غالبية المنتجات النفطية. 

الجدير ذكره، أن آلاف المواطنين الأردنيين تجمعوا أمام مجمع النقابات المهنية في العاصمة عمان احتجاجاً على قانون ضريبة الدخل، ورفعوا شعارات تطالب بإسقاط الحكومة الأردنية، ورافق ذلك الاعتصام إضراب يوم الأربعاء، التزمت فيه المحال التجارية والصيدليات بالمجمل إضافة على مساحة واسعة من الشركات والمكاتب.