مصدر عسكري يمني: التحالف أصبح مكشوفاً ولن يكون في مأمن من غاراتنا

مصدر عسكري يمني يقول إن التحالف لن يكون بمأمن بعد اليوم من غاراتنا. يأتي ذلك بعد إعلان وسائل إعلام إسرائيلية عن إسقاط طائرة مسيرة كانت تستهدف قيادة التحالف في عدن. وقيادي في أنصار الله يقول للميادين إن موقف الحركة لم يتغير بشأن الحديدة ومينائه ورفض أي حلول جزئية والإصرار على حل سياسي شامل. في حين يتحدث المبعوث الأممي إلى اليمن عن مفاوضات "بناءة ومثمرة" مع زعيم حركة أنصار الله.

الجيش اليمني يسيطر على تبّة عسيلة والدار الشرقي في منطقة حِمْيَر بمديرية مَقبنة بتعز جنوب البلاد
الجيش اليمني يسيطر على تبّة عسيلة والدار الشرقي في منطقة حِمْيَر بمديرية مَقبنة بتعز جنوب البلاد

أفادت وسائل إعلام سعودية بإسقاط طائرة مسيرة حاولت استهداف مقر قيادة ‎التحالف في مدينة عدن، مشيرة إلى أن الطائرة تابعة لأنصار الله، حاولت التسلل والتحليق فوق مقر قيادة ‎التحالف.

مصدر عسكري يمني قال إن سلاح الجو المسير استهدف بغارات جوية مقر قيادة التحالف السعودي في مديرية البُرَيْقَة في عدن جنوب البلاد،
مشيراً إلى أن "العدو الصبح مكشوفاً ولن يكون بعد اليوم في مأمن من غاراتنا"، ومشدداً "على العدو أن يعيد حساباته والأيام القادمة حبلى بالمفاجآت".

وسائل إعلام يمنية أفادت في وقت سابق بدوي 3 انفجارات قوية أعقبها إطلاق نار في مديرية البُرَيْقَة غرب عدن.

ميدانياً، أفاد مصدر عسكري يمني الميادين بسيطرة الجيش اليمني واللجان الشعبية على تبّة عسيلة والدار الشرقي في منطقة حِمْيَر بمديرية مَقبنة بتعز جنوب البلاد، مضيفاً أن الجيش واللجان سيطروا أيضاً على الدار الشرقي في مقبنة.

يأتي ذلك بعد عملية هجومية على تجمعات قوات الرئيس عبدربه منصور هادي. واستمرت عمليات الجيش واللجان امتداداً إلى الساحل الغربي. مصدر عسكري آخر أفاد بقصف مدفعي للجيش واللجان على تجمعات وتحصينات ومرابض مدفعية قوات التحالف السعودي غرب مديرية حَيْس جنوب محافظة الحديدة غرب اليمن. كما شنت طائرات التحالف غارة جوية على مديرية السوادية بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وفي حجة غرب اليمن، قتل وجرح العشرات من قوات هادي والقوات السعودية بينهم قيادات خلال كسر الجيش واللجان عدد من الزحوف لهم باتجاه جبل النار في حرض الحدودية.

وقال مصدر عسكري يمني إن طائرات التحالف ساندت قواتها على الأرض بشنّ 14 غارة جوية، بالإضافة إلى مساندة طائرات الأباتشي التي استهدفت بـ12صاروخاً جبل النار بحرض.

وفي جبهة ما وراء الحدود اليمنية السعودية، أفاد مصدر عسكري يمني بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادي والقوات السعودية في عملية نوعية للجيش واللجان على تجمعاتهم قبالة موقع السُديس بنجران السعودية، مؤكداً أسر الجيش واللجان خلال العملية عدد من قوات هادي والسعودية  قبالة موقع السديس بنجران.

 


قيادي في أنصار الله للميادين: نرفض أي إملاءات للتحالف السعودي بشأن الحديدة

أنصار الله: شروط تحالف العدوان لا تعني اليمنيين
أنصار الله: شروط تحالف العدوان لا تعني اليمنيين

وفي السياق، قال قيادي في حركة أنصار الله للميادين إن موقف الحركة لم يتغير بشأن الحديدة ومينائه، مضيفاً أن "شروط تحالف العدوان لا تعني اليمنيين".

وأكد القيادي إبلاغ المبعوث الأممي مارتن غريفيث "رفض أي حلول جزئية والإصرار على حل سياسي شامل".

ولفت إلى أن غريفيت وعد بتضمين كل ما طرح عليه في صنعاء في إحاطته التي سيقدمها لمجلس الأمن.

وأشار إلى أن "تحالف العدوان يحاول حصر المشكلة في الحديدة وأنها مشكلة اليمن كله".

كما حمّل القيادي في أنصار الله التحالف السعودي مسؤولية إشعال معركة الحديدة، مؤكداً أنه يتحمل مسؤوليتها أخلاقياً وإنسانياً.

رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط رحب من جهته بأي دور روسي أو أوروبي لدعم الجهود الرامية للوصول إلى تسوية سياسية في اليمن، عبر خلق قدر من التوازن في المواقف الدولية.

وخلال لقائه رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن أنطونيا كالفو بويرتا انتقد المشاط دور الأمم المتحدة في اليمن الذي "تسيطر عليه دول بعينها وتسيره في اتجاه إطالة أمد الحرب، بحسب تأكيده.

ودعا المشاط الاتحاد الأوروبي إلى الضغط على الدول التي تشغل مصانع أسلحتها على حساب دماء اليمنيين لوقف دعمها.

المَشّاط قال "يبدو أن دور الأمم المتحدة في اليمن تسيطر عليه بعض الدول وتسيره في اتجاه إطالة أمد العدوان من خلال عرقلة مساعي المبعوث الأممي".


المبعوث الأمميّ إلى اليمن يعلن عن محادثات مثمرة مع زعيم "أنصار الله"

غريفيث قال إن محادثاته مع الحوثي كانت بناءة ومثمرة (أ ف ب)
غريفيث قال إن محادثاته مع الحوثي كانت بناءة ومثمرة (أ ف ب)

من جهته، وصف المبعوث الأممي محادثاته في صنعاء مع زعيم حركة "أنصار الله"، عبدالملك الحوثي بأنها "مثمرة وبنّاءة".

وعقب مغادرته العاصمة اليمنية أكد غريفيث مواصلة المحادثات مع الأطراف اليمنيين خلال الأيام المقبلة، مضيفاً أنه سيقوم بجولة على بعض العواصم الإقليمية، كما لفت غريفيث إلى أنه التقى بقيادات أنصار الله والمؤتمر الشعبي.


اليونيسيف: 11 مليون طفل في اليمن بحاجة للمساعدة

تدهور القطاع الصحي في اليمن بسبب الحرب والحصار الذي يفرضه التحالف السعودي (أ ف ب)
تدهور القطاع الصحي في اليمن بسبب الحرب والحصار الذي يفرضه التحالف السعودي (أ ف ب)

في هذه الأثناء، أعربت مديرة منظمة غوث الطفولة "اليونيسف" عن القلق العميق من الوضع في اليمن، وأشارت إلى ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الجوع والأمراض.

وبعد زيارة استغرقت 4 أيام لعدن وصنعاء، قالت هنرييتا فور المديرة التنفيذية لليونيسيف إن نحو 11 مليون طفل في اليمن بحاجة إلى مساعدة للحصول على الغذاء والعلاج والتعليم والمياه والصرف الصحي، وإن عدم تحقيق السلام سيحول دول مساعدتهم.

وقالت هنرييتا فور إن "22 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة، وهذا رقم غير عادي، 11 مليوناً منهم من الأطفال.. 80% من السكان تحت مستوى خط الفقر، هناك 8.4 مليون شخص على حافة المجاعة، ويموت طفل كل عشر دقائق... عدد المحتاجين للمساعدة في اليمن يزيد عن عدد سكان سويسرا على سبيل المثال".

الأمم المتحدة أعلنت من جهتها عن نزوح أكثر من مئة وعشرين ألف شخص من محافظة الحديدة جراء غارات التحالف والمعارك الدائرة هناك.  

وفي تقرير أصدره مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، أكد أن عدداً متزايداً من المرافق الصحية في الحديدة تتعطل بسبب الوضع الأمني. ولفت التقرير إلى أن هناك سبعة مرافق أغلقت أوعلقت عملياتها مؤقتاً، مشيراً إلى أنه جرى تقديم المساعدة إلى أكثر من عشرة آلاف أسرة نازحة من الحديدة.