850 نازحاً سورياً غادروا لبنان اليوم باتجاه سوريا

مراسل الميادين يفيد بأن 850 نازحاً سورياً غادروا لبنان اليوم باتجاه سوريا في دفعة جديدة هي الأكبر من بين 4 دفعات، والأمن العام اللبناني يستحدث نقطة مغادرة للنازحين في وادي حميد شرق لبنان من أجل تسهيل خروج نحو ألف نازح من الأراضي اللبنانية عبر الجرود.

 دفعة جديدة من اللاجئين السوريين تغادر لبنان اليوم
دفعة جديدة من اللاجئين السوريين تغادر لبنان اليوم

بعد دعوة الدولة السورية مواطنيها الذين اضطرتهم الحرب لمغادرة البلاد إلى العودة إلى وطنهم الأم أخيراً، بدأ النازحون السوريون في لبنان بالعودة تدريجياً إلى سوريا عبر دفعات.

مراسل الميادين أفاد الإثنين بأن دفعة جديدة من النازحين السوريين غادرت لبنان اليوم وهي الأكبر بين 4 دفعات، موضحاً أن 850 سورياً غادروا باتجاه سوريا.

وأشار مراسلنا إلى أن هذه الدفعة غادرت إلى سوريا عبر معبر الزمراني شرق لبنان، مؤكّداً أن عودة النازحين السوريين إلى بلادهم تندرج في إطار العودة الطوعية.

وبالتزامن، استحدث الأمن العام اللبناني نقطة مغادرة للنازحين السوريين في وادي حميد شرق لبنان من أجل تسهيل خروج نحو ألف نازح من الأراضي اللبنانية عبر الجرود بإشراف ومؤازرة أمنية من قبل الجيش وجهاز المخابرات اللبنانيين.

الجدير ذكره، أنه عاد في 28 حزيران/ يونيو 400 نازح سوري من عرسال في البقاع شرق لبنان إلى فليطا والقلمون الغربي، وطلب 3600 نازح العودة إلى سوريا، وتمت الموافقة على 300 منهم بعد تسوية أوراقهم.

وكان لبنان قد طالب المجتمع الدولي المساعدة على عودة النازحين إلى بلادهم، ودعا رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون  الولايات المتحدة الأميركية إلى المساعدة على تأمين عودة النازحين السوريين تدريجياً إلى المناطق الآمنة في بلادهم.

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كانت قد أعلنت في وقت سابق عن إستعدادها لإجراء مباحثات مع سوريا وروسيا بشأن خطتهما لإقامة مراكز للنازحين السوريين العائدين إذا كانت العودة آمنة وطوعية.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إرسال مقترحات مفصّلة للولايات المتحدة بشأن تنظيم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وأشارت إلى أن أكثر من مليون و700 ألف سوري في لبنان سيتمكّنون من العودة إلى ديارهم في المستقبل القريب.


الأمن العام اللبناني: تأمين العودة الطوعية لـ 668 نازحاً سورياً

وفي السياق، صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان التالي "في إطار متابعة موضوع النازحين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلداتهم، وبالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR وبحضور مندوبيها ومندوبين من عدة منظمات إنسانية محلية ودولية، قامت المديرية العامـة للأمن العـام اعتباراً من صباح (الإثنين) بتأمين العودة الطوعية لـستمئة وثمانية وستين نازحاً سورياً من مخيمات عرسال إلى سوريا .

 وأضاف البيان "واكبت دوريات من المديرية العامة للأمن العام النازحين الذين انطلقوا بـسياراتهم وآلياتهم الخاصة من نقطة التجمع في وادي حميد حتى معبر الزمراني الحدودي" .