طهران تتوعد بالرد بالمثل على واشنطن إذا حاولت حظر صادرات إيران النفطية

رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري يقول إن التهديدات الأميركية لبلاده ستواجه برد موجع يدفع واشنطن إلى الندم، والخارجية الإيرانية تؤكد أن طهران سترد على واشنطن بالمثل في حال حاولت وقف صادرات إيران النفطية.

باقري: الشعب الإيراني متحد وقادر على تحويل التهديدات إلى فرص
باقري: الشعب الإيراني متحد وقادر على تحويل التهديدات إلى فرص

أكد رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري إن التهديدات الأميركية لبلاده ستواجه برد موجع يدفع واشنطن إلى الندم.

وقال في بيان إن الرئيس الأميركي يتوهم إيجاد هوة بين أبناء الشعب الإيراني من خلال الضغوط الاقتصادية، مشدداً على أن الشعب متحدٌ وقادرٌ على تحويل التهديدات إلى فرص.

وأشار باقري إلى أن بلاده تضمن أمن الملاحة في الخليج وهي قادرة على اتخاذ أي تدابير في هذه المنطقة

بدورها أعلنت الخارجية الإيرانية أن طهران سترد على واشنطن بالمثل في حال حاولت وقف صادرات إيران النفطية، وقال المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي إن "الظروف التي تمر بها أميركا كدولة معزولة أدت بالإدارة الراهنة للشعور بالغضب الشديد"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة كانت تتوقع موقفاً انفعالياً من إيران عقب خروجها من الاتفاق النووي ما يسمح لها باتخاذ سلسلة من الإجراءات عبر الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلا أن حكمة ويقظة إيران أفشلت مخططها".

من جهته قال مستشار الرئيس الإيراني حسام الدين آشنا إن بلاده لا تشكل تهديداً للشعب الأميركي، مؤكداً أن أكبر تهديد لأميركا هو رئيسها.

وأضاف في تغريدة له على تويتر أن "الشخص الذي يبيع الأكاذيب والبلطجة لا يشكل خطراً على الشعب الأميركي فقط إنما على المجتمع الدولي برمته".


وزير الخارجية الألماني: أوروبا لن تخضع لتهديدات ترامب

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أنّ أوروبا لن تخضع لتهديدات الرئيس الأميركي.

وفي تغريدة على "تويتر" قال ماس إن الرسوم العقابية ليست من مصلحة أحد لأن الجميع سيخسر في نهاية المطاف، وأضاف إذا خضعنا مرةً واحدة، سيتعين علينا في المستقبل أن نتعامل في كثير من الأحيان مع سلوك مماثل.