الرئيس العراقي الجديد يتعهد بالحفاظ على وحدة العراق ويكلّف عادل عبد المهدي تأليف الحكومة الجديدة

الرئيس العراقي الجديد برهم صالح يتعهد بأنه سيكون رئيساً للعراق وليس لفئة معينة، ويكلّف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية.

وثيقة تشير إلى تكليف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية
وثيقة تشير إلى تكليف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية

قال الرئيس العراقي الجديد برهم صالح خلال تأديته القسم بعد انتخابه رئيساً للجمهورية إنه سيكون رمزاً لوحدة العراقيين، ورئيساً للعراق وليس لفئة معينة.

كما كلّف صالح، عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية.

مصادر الميادين أكدت أنّ ذلك جاء عقب عقد اجتماع بين صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس المحكمة الاتحادية وعدد من الشخصيات حيث تم وضع اللمسات الأخيرة على مرسوم تكليف عبد المهدي.

وكان البرلمان العراقي قد انتخب أمس الثلاثاء برهم صالح رئيساً للجمهورية العراقية.

وقد تلقى صالح سلسلة من التهاني أبرزها من الرئيس السابق فؤاد معصوم ورئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي ورئيس تحالف دولة القانون نوري المالكي وتحالف سائرون والخارجية الإيرانية ومبعوث الرئيس الأميركي إلى التحالف ضد داعش.

 


برزاني: آلية اختيار الرئيس العراقي غير مقبولة وتخالف الأعراف

في غضون ذلك، اعتبر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستانيّ مسعود برزاني أن ما جرى لاختيار رئيس العراق مخالف للأعراف المتبعة في انتخاب رئيس الجمهورية في الدورات السابقة.

برزاني أشار إلى أنه كان ينبغي أن يتم اختيار مرشح كردي من أكبر كتلة أو أن تحسم الكتل الكردية الأمر، كما اعتبر الآلية المتّبعة حالياً غير مقبولة على الإطلاق، كاشفاً أن حزبه سيعلن قريباً موقفه منها.