أوغلو: لاّ نيّة لدى أنقرة لأخذ قضية مقتل خاشقجي إلى المحكمة الدولية

النيابة العامة بإسطنبول تنتهي من الاستماع إلى إفادات 38 من الموظفين في القنصلية السعودية في إطار التحقيقات الجارية حول مقتل خاشقجي، و "واشنطن بوست" تقول إن مديرة الـ CIA استمعت للتسجيلات التركية الخاصة بمقتله وستطلع ترامب عليها اليوم، بالتزامن مع تأكيد وزير الخارجية التركي ألاّ نيّة لدى أنقرة لأخذ القضية إلى المحكمة الدولية.

النيابة العامة بإسطنبول تستمع إلى إفادات 38 موظفاً في القنصلية السعودية
النيابة العامة بإسطنبول تستمع إلى إفادات 38 موظفاً في القنصلية السعودية

مراسل الميادين يقول إن النيابة العامة باسطنبول انتهت من الاستماع إلى إفادات 38 موظفاً في القنصلية السعودية، في وقتٍ قالت فيه "سي.إن.إن تورك" الشرطة التركية أخذت عيّنات مياه من بئر في القنصلية.

وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أكد ألاّ نيّة لدى أنقرة لأخذ قضية مقتل خاشقجي إلى المحكمة الدولية.

وفي مؤتمر صحافي مع نظيره الفلسطيني في أنقرة أشار أوغلو إلى أن بلاده ستقدّم المعلومات اللازمة الى المحكمة الدولية في حال قررت فتح تحقيق في القضية.

جاويش أوغلو جدد مطالبة الرياض بالإفصاح عن الجهة التي أصدرت الأوامر بقتل خاشقجي.

ونقلت قناة الإخبارية السعودية عن النيابة العامة السعودية إن المشتبه فيهم في قتل  الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي أقدموا على فعلتهم بنيّة مسبقة.

ووفق الاخبارية المذكورة فإن التحقيقات مع المتهمين مستمرة على أساس المعلومات التي يقدمها فريق التحقيق المشترك في القضية.

من جهتها، نقلت صحيفة "الواشنطن بوست" الاميركية عن مصادر تركية مطلعة أن مديرة الاستخبارات الاميركية جينا هاسبل استمعت إلى التسجيلات التركية الخاصة بمقتل خاشقجي في قنصلية بلاده خلال زيارتها لاسطنبول وهو ما يضع المزيد من الضغوط على واشنطن من أجل مطالبة السعودية بمحاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي، وفق الصحيفة.

من جهتها، قالت وسائل إعلام أميركية إن مديرة الاستخبارات أطلعت الرئيس ترامب على اخر تطورات التحقيق المتعلقة بقضية مقتل خاشقجي ، في حين امتنعت الاستخبارات عن التعليق على تقرير الصحيفة.

وفي السياق، اتهم الزعماء الديمقراطيون في الكونغرس الأميركي ترامب بالتغاضي عما وصفوه بالعنف.

وكتب السناتور تشاك شومر زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ونانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب في بيان أن الرئيس تغاضى باستمرار عن العنف الجسدي وبث الفرقة بين الأميركيين بأقواله وأفعاله كما اتهما ترامب بأنه يصف الصحافة الحرة بعدوة الشعب.


برلين توقف تدريب حرس الحدود السعودي... واعتصام قي لندن

وطالب البرلمان الأوروربيّ بإجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف لكشف ملابسات قتل الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي بالإضافة إلى حظر الدول الأعضاء تصدير الأسلحة للرياض.

وشدد البرلمان على ضرورة أن يكون التحقيق "محايداً تماماً كما دعا الى تقديم المسؤولين عن العمل من مخطّطين ومنفذين إلى العدالة.

نواب البرلمان الأوروبيّ رجحوا أن تكون عملية قتل خاشقجي قد نفّذت بعلم ولي العهد محمد بن سلمان وإشرافه

وفي برلين، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية إن التصريحات الواردة من الجانب السعودي بخصوص مقتل خاشقجي حتى الآن ليست كافية بأي شكلٍ من الأشكال، فيما أوردت وكالة الأنباء الألمانية أن الداخلية الألمانية أعلنت وقف تدريبات لحرس الحدود السعودي في الوقت الحالي.

بدورها، طالبت مفوّضة الاتحاد الاوروبيّ لشؤون السياسة الخارجية (فيديريكا موغيريني) السعودية بمحاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي وليس تحديد كبش فداء.

امّا في لندن، فقد شارك عدد من أبناء الجالية العربية في اعتصام أمام السفارة السعودية للمطالبة بوقف تصدير الأسلحة إلى السعودية.

المشاركون في الوقفة ندّدوا بالسياسات السعودية في الشرق الأوسط ولا سيما حربها على اليمن ودورها في البحرين إضافة إلى ممارساتها في قتل الصحافيين.