مشرّعون أميركيون: مجلس الشيوخ قد يصوّت قريباً على معاقبة السعودية

مشرّعون أميركيون يقولون إنّ مجلس الشيوخ قد يصوّت خلال أسابيع على تشريع لمعاقبة السعودية بسبب الحرب في اليمن ومقتلِ الصحافي جمال خاشقجي.

السيناتور الجمهوري بوب كوركر (أ ف ب)
السيناتور الجمهوري بوب كوركر (أ ف ب)

قال مشرّعون أميركيون إنّ مجلس الشيوخ قد يصوّت خلال أسابيع على تشريع لمعاقبة السعودية بسبب الحرب في اليمن ومقتلِ الصحافي جمال خاشقجي.

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر أن المجلس قد يصوّت قبل نهاية العام على تشريع يسعى إلى وقف كلّ أشكال الدعم للسعودية في حرب اليمن، وأن من الممكن كذلك طرح إجراءات لمنع مبيعات الأسلحة الى الرياضِ للتصويت.

وقال كوركر، السيناتور الجمهوري، لـ "رويترز" إن "أعضاء مجلس الشيوخ يبحثون عن طريقة ما ليظهروا للسعودية ازدراءهم لما حدث مع الصحفي، ولكن أيضاً مخاوفهم بشأن الطريق الذي ذهب فيه اليمن".

"سيكون من الصعب للغاية إذا ظهرت صفقة أسلحة أن نحميها من الإلغاء على الأقل في مجلس الشيوخ"، أشار كوركر.

وذكر كوركر أن معاونيه طلبوا من وزيري الخارجية مايك بومبيو والدفاع جيم ماتيس ومديرة وكالة المخابرات المركزية "سي.آي.إيه" جينا هاسبل أن يحضروا إلى الكونغرس في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر لتقديم إفادة سرية للتصدي للمخاوف المتعلقة باليمن ومقتل خاشقجي.

وزاد مقتل خاشقجي في الثاني من تشرين أول/أكتوبر المخاوف في الكونغرس بشأن المملكة التي أثارتها بالفعل الحرب في اليمن، خاصة جراء استهداف المدنيين في العدوان السعودي.