اتفاق بريكست يهدد الحكومة البريطانية بعد استقالة 4 وزراء

4 وزراء بريطانيين يقدمون استقالتهم احتجاجاً على مشروع اتفاق بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، ورئيسة الوزراء تيريزا ماي تحذرّ نواب البرلمان من أنهم يواجهون احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق أو التخلي عن "بريكست" فى حال لم يدعموا مشروع اتفاقها مع بروكسل.

اتفاق بريكست يهدد الحكومة البريطانية بعد استقالة 4 وزراء
اتفاق بريكست يهدد الحكومة البريطانية بعد استقالة 4 وزراء

قدّم 4 وزراء بريطانيين استقالتهم احتجاجاً على مشروع اتفاق بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، حيث قدّم الوزير المكلّف بملف الخروج من الاتحاد الأوروبي دومينيك راب استقالته إلى جانب ثلاثة وزراء آخرين.

رئيسة الوزراء تيريزا ماي من جهتها، حذرّت نواب البرلمان من أنهم يواجهون احتمال خروج بريطانيا، من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق أو التخلي عن بريكست فى حال لم يدعموا مشروع اتفاقها مع بروكسل.

وزير البريكست كان قد أكد استقالته على تويتر احتجاجاً على مشروع الاتفاق.

راب وفي تغريدته قال إنه لا يمكنه التوفيق بين شروط الاتفاق والوعود التي جرى قطعها للبريطانيين من قِبَل  حزب المحافظين.

الحكومة البريطانية كانت قد أكدت مسوّدة اتفاق بريكست الذي توصّلت إليه لندن مع الاتحاد الأوروبيِّ، واعتبرت رئيستها أنّ مشروع الاتفاق هو "أفضل الممكن" للبلاد وأنّه يتيح للندن استعادة السيطرة على مالها وقوانينها وحدودها.

وكانت ماي أعلنت أمس الأربعاء موافقة حكومتها على مشروع الاتفاق بشأن البريكست مع الاتحاد الأوروبي، بعد إعلان مكتبها عن توصّل الاتحاد الأوروبيّ وبريطانيا إلى مشروع اتفاق حول البريكست.

وكالةُ "فرانس برس" نقلت عن مصدر أوروبيّ قوله إن الاتفاق تمّ على المستوى التقنيّ لكنّه ما زال بحاجة إلى موافقة سياسية.