المصري للميادين:  الدور السعودي تأخر كثيراً في الإقليم

رئيس القسم السياسي في صحيفة الأهرام المصرية أشرف أبو الهول يقول للميادين إن "التباطؤ التركي في إعلان الأدلة عن جريمة خاشقجي أعطى فرصة للسعودية للملمة أوراقها وإخفاء الأدلة"، والكاتب السياسي اللبناني رائد المصري يعتبر أن تحالف أميركا مع السعودية يحمي إسرائيل و هو من أخطر التصريحات التي أدلى بها ترامب في تاريخ أميركا.

 أكد رئيس القسم السياسي في صحيفة الأهرام المصرية "أشرف أبو الهول أنه "لا يوجد آلية في أميركا لمحاسبة الإدارة وأن الأميركي منسجم مع ذاته في الحفاظ على المصالح الاقتصادية والسياسية مع أي طرف كان لأن السياسة الأميركية ليست مثالية، بل هي براغماتية تعتمد على المصالح".

 وفي حديث مع برنامج "حوار الساعة"  أضاف أبو الهول أن "تصريح ترامب ليس غريباً فالولايات المتحدة تمارس سياساتها في المنطقة لحماية أمن إسرائيل وقد أحرجت السعودية عندما أعلنت عن صفقة القرن و حماية اسرائيل".

وعن مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي قال إن "التباطؤ التركي في إعلان الأدلة عن جريمة خاشقجي أعطى فرصة للسعودية للملمة أوراقها وإخفاء الأدلة" ,مؤكداً أن "روسيا مشغولة بأمور أخرى في المنطقة أكبر من جريمة خاشقجي لأن إدارتها تفكر بشكل استراتيجي".


المصري: أميركا تمارس سياسات خارج إطار الشرعية الدولية من ضمنها فرض العقوبات

من جهته، قال الكاتب السياسي اللبناني رائد المصري إن "أميركا تمارس سياسات خارج إطار الشرعية الدولية من ضمنها فرض العقوبات".

 وأضاف في البرنامج نفسه أن "تحالف أميركا مع السعودية يحمي إسرائيل و هو من أخطر التصريحات التي أدلى بها ترامب في تاريخ أميركا، وقد مررّ مصالحه عبر الدور السعودي في المنطقة من حرب اليمن إلى العقوبات وصفقة القرن، وهذا ما تساعده فيه بعض الدول العربية من خلال مواقفها، لذلك تأخر  الدور السعودي في الإقليم كثيراً ولم نعد نجده أمام الدور التركي".

وعن تركيا وقضية خاشقجي اعتبر أن "تركيا دولة قوية، لهذا لا يمكن أن تمرر جريمته لأنها تعد إرهاب دولة و لا يمكن لهذه الجريمة أن تحدث من دون قرار سياسي".