قمة العشرين تفتح أعمالها في الأرجنتين

افتتاح أعمال قمة مجموعة الـ20 في الأرجنتين تحت شعار التوافق على تنمية منصفة ومستدامة.

افتتاح اعمال قمة مجموعة الـ20 في الارجنتين تحت شعار التوافق على تنمية منصفة ومستدامة
افتتاح اعمال قمة مجموعة الـ20 في الارجنتين تحت شعار التوافق على تنمية منصفة ومستدامة

افتتحت أعمال قمة مجموعة الـ20 في الأرجنتين تحت شعار "التوافق على تنمية منصفة ومستدامة"، والتقط القادة صورة جماعية قبل انطلاق الجلسة العامة للقمة.

وفي مستهل الجلسة العامة للقمة، بعد التقاط زعماء المجموعة صورة جماعية في مقر انعقادها، شدد رئيس الدولة المستضيفة الأرجنتين، ماوريسيو ماكري، على أهمية المنتدى بالنسبة لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجهها دول العالم وتسوية الخلافات بينها.

البيت الأبيض أكّد أنه لن يكون لدى ترامب وبوتين اجتماع مجدول في اجتماع مجموعة الـ20، مشيراً إلى أن التحقيق حول ترامب "يقوّض على الأرجح" العلاقات الروسية الأميركية.
من جهته، قال مسؤول بقصر الإليزيه اليوم الجمعة إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الأوروبيين سيصرون على اشتراك خبراء دوليين في التحقيقات الخاصة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف المسؤول أنه خلال محادثة استمرت خمس دقائق على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين نقل ماكرون رسائل "حازمة جداً" لولي عهد السعودية فيما يتعلق بمقتل خاشقجي وضرورة إيجاد حل سياسي للوضع باليمن.

منظمة العفو الدولية أكدت أنه على قادة مجموعة الـ20 الضغط على ولي العهد السعودي لوقف الانتهاكات لحقوق الإنسان، مذكرةً أن "حرب التحالف بقيادة السعودية أسفر عن مقتل الآلاف من المدنيين بينهم أطفال".
بدوره، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بوينوس آيرس بالاستخدام "المسيء" للعقوبات "الاحادية الجانب" والحمائية التجارية وذلك قبيل افتتاح قمة مجموعة العشرين في العاصمة الارجنتينية.
وقال بوتين الذي تخضع بلاده لعقوبات اقتصادية قاسية أوروبية وأميركية بسبب الأزمة الأوكرانية منذ 2014 "لا يمكننا إلا ملاحظة منافسة غير شريفة تحل بشكل متزايد محل حوار نزيه يستند الى مبدأ المساواة بين الدول".
أمّا وزارة الخارجية السعودية فقالت على تويتر إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اجتمع مع عدد من الزعماء بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش قمة العشرين في بوينس أيرس اليوم الجمعة.
ونشرت الوزارة صوراً للأمير محمد وهو يتحدث مع ماكرون وقادة آخرين.

 

وكان لافتاً عقب الصورة الجماعية لقادة الدول الأعضاء المصافحة  بين ولي العهد السعودي  والرئيس الروسي بوتين.

يذكر أن قمة "العشرين الكبار" تعقد في بوينس أيرس خلال يومي 30 تشرين الثاني/ نوفمبر و1 كانون الأول/ ديسمبر. وهي منتدى رائد لمناقشة مسائل التعاون العالمي في المجالين الاقتصادي والمالي، ويجمع أكبر اقتصادات العالم، التي تدير نحو 85 بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي العالمي.

وفي سياق منفصل، أعلن سلاح الجو الألماني الجمعة أن عطلاً في نظام الإتصالات أرغم طائرة الإيرباص التي كانت تقل المستشارة أنغيلا ميركل إلى قمة مجموعة العشرين على الهبوط بشكلٍ اضطراري أمس الخميس، في آخر حادث من لائحة طويلة من الأعطال المذلة في طائرات رسمية.
واستبعدت السلطات بشكل قاطع وجود أي سبب إجرامي للعطل الذي سجّل الخميس بعيد إقلاع الطائرة إلى بوينوس آيرس، وهي إمكانية تحدثت عنها أولا صحيفة "راينيشه بوست" المحلية.