روحاني: واشنطن عرضت علينا الحوار 11 مرة... ورفضنا

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد أن أميركا طلبت الحوار المباشر مع إيران 8 مرات العام الماضي، والحوار غير المباشر 3 مرات العام الجاري، مشيراً إلى أن طهران رفضت ذلك "من منطلق العزة والشموخ"، وفق تعبيره. 

روحاني: أميركا طلبت الحوار المباشر معنا 8 مرات العام الماضي والحوار غير المباشر 3 مرات هذا العام
روحاني: أميركا طلبت الحوار المباشر معنا 8 مرات العام الماضي والحوار غير المباشر 3 مرات هذا العام

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن أميركا طلبت الحوار المباشر مع إيران 8 مرات العام الماضي، والحوار غير المباشر 3 مرات العام الجاري"، مشيراً إلى أن إيران رفضت ذلك من منطلق العزة والشموخ، وفق تعبيره. 

وأضاف خلال مراسم يوم الجامعي في جامعة سمنان للعلوم الطبية اليوم الثلاثاء أنه "قُبيل التوصل إلى الاتفاق النووي كان العالم يدين إيران واليوم يدين أميركا، والرئيس الأميركي دونالد ترامب يعد مهزوماً في مجلس الأمن الدولي".

روحاني تابع قوله إن "أميركا أرادت وأعلنت نيتها بحرمان إيران من صادرات النفط والتبادل التجاري مع العالم وفرض العزلة عليها في المنطقة، وقالت إن لها أهدافاً في المنطقة ستحققها، إلّا لأأن شعبنا العظيم أثبت في كل ساحات المواجهة بانه هو المنتصر النهائي فيها".

ولفت الرئيس روحاني إلى أنه "على أميركا أن تعلم بأننا سنبيع نفطنا وليس بإمكانها أن تمنعنا من ذلك وفيما لو أرادت أن تفعل ذلك يوماً فسوف لن يصدّر أي نفط".

كما أكد على أن "أميركا غير قادرة على قطع علاقات إيران التجارية مع المنطقة والعالم، وعليها أن تعلم أن طهران ستصون وتعزز علاقاتها الثقافية والاقتصادية والسياسية مع دول المنطقة والجوار والدول الإسلامية والعالم".