رئيس كتلة الفتح يتهم واشنطن والرياض بالتدخل في تشكيل الحكومة العراقية

رئيس تحالف الفتح العراقي هادي العامري يعلن عن اتفاق مع كتلة سائرون لترشيح 14 وزيراً لمناصب وزارية في حكومة عادل عبد المهدي، ويتهم واشنطن والرياض بالتدخل في تشكيل الحكومة العراقية.

  • العامري يكشف عن تهديد أميركي لشخصيات سنّية وغير سنّية لفرض قرارها لكنها فشلت

أعلن رئيس تحالف الفتح العراقي هادي العامري عن اتفاق مع كتلة سائرون لترشيح 14 وزيراً لمناصب وزارية في حكومة عادل عبد المهدي.

وأكد العامري أن ترشيح فالح الفياض لوزارة الداخلية جاء من طرف رئيس الوزراء. وأعلن رفض أي ادعاء يعتبر ترشيح الفياض تنفيذاً لرغبة دول خارجية.

العامري نفى تدخل إيران في تشكيل الحكومة، مؤكداً تدخل الولايات المتحدة والسعودية بشكل مباشر، كاشفاً عن "تهديد أميركي لشخصيات سنّية وغير سنّية لفرض قرارها لكنها فشلت".

وكانت معلومات أفادت الميادين بأنه لا توجد نيّة لدى رئيس الوزراء العراقي لتغيير مرشّحيه للوزارات الشاغرة، في الوقت الذي بحث فيه رؤساء الجمهورية والوزراء والنواب استكمال تشكيل الحكومة ضمن السياقات الدستورية والقانونية.

وفي سياق آخر، قرر رئيس الوزراء العراقي فتح شوارع المنطقة الخضراء أي المجمع المحصن لمقار الحكومة والبعثات الأجنبية في العاصمة بغداد، وذلك على نحو مؤقت وتجريبي.

وتزامناً مع الاحتفال بيوم النصر العراقي على تنظيم داعش الإرهابي  سيكون الافتتاح تدريجياً لشوارع المنطقة الخضراء بدءاً من الإثنين المقبل ولمدة أسبوعين يجري خلالها تقييم التجربة والتوسع فيها بما يضمن راحة المواطنين.