وفد صنعاء يؤكد للميادين التزامه باتفاق السويد والوفد الأممي يتوجه إلى الحديدة لمنع انهيار الهدنة

عضو وفد صنعاء إلى ستوكهولم سليم المغلس يؤكد للميادين بذل كل الجهود للحفاظ على اتفاق السويد لأنه مكسب للشعب اليمني. ويوضح أن ولي العهد السعودي مجبر على قبول الاتفاق نتيجة الضغوط الدولية عليه. بالتزامن يتوجه وفد أممي إلى الحديدة لمنع انهيار اتفاق الهدنة.

المغلس للميادين: ولي العهد السعودي مجبر على قبول الاتفاق نتيجة الضغوط الدولية عليه
المغلس للميادين: ولي العهد السعودي مجبر على قبول الاتفاق نتيجة الضغوط الدولية عليه

أكد عضو وفد صنعاء إلى ستوكهولم سليم المغلس بذل كل الجهود للحفاظ على اتفاق السويد للهدنة لأنه مكسب للشعب اليمني.

وفي مقابلة له مع الميادين أوضح المغلس أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مجبر على قبول الاتفاق نتيجة الضغوط الدولية عليه .

المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دورجاريك أعلن من جهته أن رئيس لجنة إعادة انتشار القوات في الحديدة الجنرال باتريك كاميرت سيسافر مع فريق مصغر إلى الأردن قبيل توجهه إلى صنعاء والحديدة.

دورجاريك قال إن كاميرت ناقش مع أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار الخطوط العامة لأعمالها. كما أوضح أن كاميرت شدد على أولوية الهدف الإنساني لوقف إطلاق النار.

وزير الإعلام في حكومة الانقاذ الوطني ضيف الله الشامي قال للميادين إن "التحالف السعودي يحاول إبراز نفسه بأنه هو من يلتزم الهدنة إلّا أن هناك لجنة تراقب الوضع عن قرب، ونحن نلتزم بأي اتفاقية حتى لو كانت مجحفة بحقنا".

في حين أكد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع أن "التحالف السعودي لا يزال يستهدف الحديدة، وخروقات العدوان لوقف النار في المدينة يتم رصدها وإبلاغ لجنة التنسيق المشتركة بها".

الأمم المتحدة كانت قد عقدت اجتماعاً أمس الأربعاء بين الأطراف اليمنيين لبحث سحب جميع القوات من مدينة الحديدة وثلاثة موانئ بموجب اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي إن إعلان السودان العزم على إرسال المزيد من القوات إلى اليمن يعيق جهود السلام في البلاد.


إطلاق صاروخ "زلزال1" على قوات التحالف السعودي بنجران

ميدانياً، أطلقت الوحدة الصاروخية في الجيش اليمني واللجان الشعبية اليوم الخميس صليّة من صواريخ "زلزال- واحد" على قوات التحالف السعودي غربي السديس بنجران السعودية.

كما نفذت قوات الجيش سلسلة هجمات على مواقع تابعة للتحالف السعودي في الزرقاء.

إلى ذلك تصدّت قوات الجيش واللجان لمحاولة تقدم للقوات السعودية قبالة منفذ علب في منطقة عسير الحدودية.

وكان التحالف السعودي أعلن استهدافه طائرة من دون طيار ومنصة إطلاقها في مطار صنعاء الدولي.

ووفق بيان التحالف فإن "الضربة أدت الى تدمير الطائرة في مرحلة الإعداد لإطلاقها وتحييد هجوم وشيك"، بحسب ما جاء في البيان.

وفي الداخل اليمني، أفاد مصدر عسكري يمني باستهداف القوات المتعددة للتحالف بقذائف المدفعية منطقة كلية الهندسة بمديرية الحالي جنوب الحديدة غرب اليمن.

يأتي لذلك بالتزامن مع تنفيذ القوات المتعددة لعملية تسلل على مواقع الجيش واللجان شمال سيتي ماكس بمدينة الحديدة.

المصدر العسكري أشار إلى أن جرافات عسكرية تابعة للقوات المتعددة للتحالف مستمرة في استحداث تحصينات شرق مدينة الشباب بمديرية الحالي جنوب الحديدة غرب اليمن.   

هذا وجددت مقاتلات التحالف شنّ غاراتها الجوية على مديرية صِرواح غرب مأرب شمال شرق اليمن حيث شنّت 6 غارات منذ صباح اليوم على المديرية ذاتها.

وفي الجوف شمال شرق اليمن قتل وجرح عدد من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي بإفشال محاولة تسلل لها مع استهداف تجمعاتها بالمدفعية في المهاشمة بخب والشعف .

هذا ونفذ الجيش واللجان عملية هجومية على مواقع قوات هادي في التباب بحريب نهم شمال شرق صنعاء سبقها تمشيط بالمدفعية ومقتل وجرح عدد منهم، وفق ما أفاد به مصدر عسكري يمني.

الأجهزة الأمنية في حكومة هادي تعلن العثور على 9جثث لعناصر في قواتها داخل مقبرة سرية شرقي مدينة تعز جنوب اليمن . 

وفي سياق متصل، أعلنت القوات الأمنية التابعة للرئيس لهادي أنها أجرت عمليات حفر وتفتيش في مقار كانت خاضعة لكتائب أبو العباس المدعومة إمارتياً في سوق الصَمِيل شرقي مدينة تعز. 

وأشارت إلى أنها تمكنت من العثور على 6 جثث جديدة بعد يوم واحد فقط من العثور على 3 جثث تمّ دفنها في أحد أحواش المنازل.