بوغدانوف: مباحثات روسية تركية مكثفة حول سوريا

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف يعلن عن عقد مباحثات روسية تركية مكثفة حول سوريا يوم غدٍ السبت في موسكو، كاشفاً أن قمة الدول الضامنة لعملية أستانة حول سوريا ستعقد في روسيا أوائل العام المقبل.

بوغدانوف: قمة الدول الضامنة لعملية أستانة حول سوريا ستعقد في روسيا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ان مباحثات روسية تركية مكثفة حول سوريا ستجري يوم غدٍ السبت في موسكو، مشيراً إلى أن المباحثات سيشارك فيها وزراء الخارجية والدفاع وممثلي الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب  طيّب إردوغان.

وفي السياق، أعلن بوغدانوف، اليوم الجمعة، أن قمة الدول الضامنة لعملية أستانة حول سوريا ستعقد في روسيا أوائل العام المقبل.

مراسل الميادين نقل عن مصادر في الكرملين قولها إن القمة الثلاثية الروسية - الايرانية - التركية مدرجة على جدول اعمال الرئيس بوتين في شباط / فبراير في سوتشي، وأن تقديم موعد القمة الثلاثية جائز إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وقال بوغدانوف للصحفيين: "حان دورنا لاستضافة قمة الدول الضامنة، أعني رؤساء تركيا وإيران وروسيا، ينبغي أن تعقد في الأسبوع الأول من العام المقبل، هذا يتوقف على جدول أعمال الرؤساء".

وفي الشأن الفلسطيني، قال بوغدانوف،إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، سيزور موسكو يوم 15 كانون الثاني/ يناير، وسيجري مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأوضح بوغدانوف للصحفيين: "من المقرر عقد لقاءات وإجراء حوارات" ، لافتاً إلى أنه من المخطط إجراء مباحثات بين هنية  وسيرغي لافروف، وزير الخارجية.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أنه سيجري مناقشة الوضع في الشرق الأوسط، والقضية الفلسطينية، والوضع في المناطق الفلسطينية المحتلة، خاصة قطاع غزة، وبالتأكيد مهمة استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام الفلسطيني.