تركيا تعلن التوصل لتفاهم مع روسيا حول خارطة الطريق في منبج السورية

المتحدث باسم الرئاسة التركية يعلن التوصل إلى تفاهم مع روسيا بشأن خارطة الطريق المتعلقة بمنبج في سوريا، ويكشف عن عدم التوصل إلى أي اتفاق مع واشنطن بشأن المنطقة الأمنية شمال سوريا.

الرئاسة التركية تعلن التوصل إلى تفاهم مع روسيا بشأن خارطة الطريق المتعلقة بمنبج
الرئاسة التركية تعلن التوصل إلى تفاهم مع روسيا بشأن خارطة الطريق المتعلقة بمنبج

كشف الرئيس التركيّ رجب طيب إردوغان عن اتصالات مباشرة بين بلاده ودمشق على مستوىً منخفض بين أجهزة استخبارات البلدين، مشيراً في مقابلة تلفزيونية مع قناة TRT إلى أنّ المنطقة الأمنية في شمال سوريا يتعيّن أن تخضع لسيطرة تركيا حتى تتمكّن من توفير الأمن فيها.

في السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين التوصل إلى تفاهم مع روسيا بشأن خارطة الطريق المتعلقة بمنبج في سوريا، معتبراً أنه يجب أن تكون المنطقة الأمنية تحت سيطرتنا لنتمكن من تطبيق نموذج جرابلس والباب وعفرين على منبج وشرق الفرات.

كالين كشف أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق مع واشنطن بشأن المنطقة الأمنية شمال سوريا "والمباحثات مع واشنطن مستمرة حول الموضوع"، موضحاً أن تواصل أجهزة الاستخبارات السورية والتركية لا يعني الاعتراف "بشرعية (الرئيس السوري بشار) الأسد".


خالد العبود للميادين: إردوغان وافق على القضاء على فصائل مسلّحة تابعة له في سوريا

عضو مجلس الشعب السوريّ خالد العبود قال إن إردوغان أدرك حاجته إلى دمشق كي تقيه نار الإرهاب وحريق شرق الفرات.

وفي مقابلة مع الميادين ضمن برنامج "حوار الساعة" كشف العبود أن إردوغان وافق على القضاء على بعض الفصائل المسلّحة التابعة له في سوريا، مشيراً إلى أن الأيام المقبلة ستظهر تبايناً بين الموقفين التركيّ والقطريّ بشأن الشمال السوري.