غرينبلات: نجحنا في جمع زعماء "إسرائيل"والعالم العربي في وارسو مقابل إيران

مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جايسون غرينبلات يقول إن لترامب ولنتنياهو منظومة علاقات شخصية دافئة جداً، وترامب ربما هو الرئيس الأميركي الأفضل حتى الآن بالنسبة (لإسرائيل)، وأن العلاقة بين البلدين لم تكن يوماً أفضل مما هي عليه اليوم. ويلفت غرينبلات "لقد نجحنا في جمع زعماء (إسرائيل) والعالم العربي إلى طاولة واحدة لينشغلوا بتحدياتهم المشتركة".

غرينبلات: ترامب الرئيس الأفضل حتى الآن بالنسبة لإسرائيل. 
غرينبلات: ترامب الرئيس الأفضل حتى الآن بالنسبة لإسرائيل. 

أعلن جايسون غرنبلات مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط أن العلاقات بين "إسرائيل" والولايات المتحدة لم تكن يوماً أفضل مما هي عليه اليوم.

وفي مقابلة خاصة مع "القناة السابعة" الإسرائلية كشف غرينبلات أن "للرئيس دونالد ترامب ولرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منظومة علاقات شخصية دافئة جداً، وترامب ربما هو الرئيس الأفضل حتى الآن بالنسبة لإسرائيل". 

وأشار غريبنلات إلى أن مؤتمر وارسو أُعدّ لبناء إجماع بهدف دفع السلام والازدهار في المنطقة قدماً، وللاتحاد مقابل تهديدات مشتركة مثل إيران، قائلاً "لقد نجحنا في جمع زعماء (إسرائيل) والعالم العربي إلى طاولة واحدة لينشغلوا بتحدياتهم المشتركة".

ورأى أن "صفقة القرن" ستكون خطة مقبولة وواقعة وقابلة للتطبيق مع تفاصيل كافية ستوضح كيف يسير الأمر وينجح، ولن يكون فيها فقرات فقط مبادئ وشعارات"، موضحاً أن "الخطة مكتوبة بشكل أن الأشخاص سيفهمون بوضوح الامتيازات والفرص الكثيرة الكامنة فيها".

وعن تفاصيل هذه الخطة، قال "نحن لم نضع طلبات أمام الأطراف بل نحاول قيادتهم لقبول الصفقة.. يجب قراءة الخطة في الوقت الذي يأخذ فيها هذا المعطى في الحسبان أيضاً".

واعتبر أن "الحوار المفتوح هو بالضبط ما يحتاجه الشرق الأوسط وحيوي لدفع السلام قدماً بين (إسرائيل) والفلسطينيين".

وحول جولته مع جاريد كوشنير صهر ترامب المقررة الأسبوع المقبل، أوضح غرينبلات "سنتوجه إلى المنطقة للتشاور مع بعض الزعماء وسنتحدث معهم عن رؤية الإدارة الأميركية للعنصر الاقتصادي للسلام".