المؤتمر الشعبي: على الأمم المتحدة إصدار قرار ملزم لتحقيق السلام في اليمن بعيداً عن التدخلات الخارجية

المبعوث الأممي إلى اليمن يلتقي رئيس حزب المؤتمر الشعبي وقيادات فيه، والأخير يشدد في بيان رفضه أن تتحول قضية اليمن لدى المجتمع الدولي إلى قضية إنسانية للمزايدة، وأن على الأمم المتحدة إصدار بيان ملزم لتحقيق السلام عبر حوار يمني يمني بعيداً عن التدخلات الخارجية من أي طرف كان. وحكومة صنعاء تؤكد أن فريقاً فنياً من منظمات الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي غادر من مناطق الجيش بشارع الـ 50 وصولاً إلى مطاحن البحر الأحمر.

مارتن غريفيث التقى رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام وقيادات أخرى في الحزب
مارتن غريفيث التقى رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام وقيادات أخرى في الحزب

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام الشيخ صادق أبو راس وقيادات أخرى في الحزب.

وقال حزب المؤتمر الشعبي في بيان أنه أكد للمبعوث الأممي رفضه أن تتحول قضية اليمن لدى المجتمع الدولي إلى قضية إنسانية للمزايدة.

ورأى البيان أن يجب أن تتحمل الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي مسؤوليتهما في إصدار قرار دولي ملزم يوقف العدوان ويرفع الحصار عن اليمن.

كما شدد على أن على الأمم المتحدة أن تصدر قراراً ملزماً لتحقيق السلام عبر حوار يمني يمني بعيداً عن التدخلات الخارجية من قبل أي طرف كان.

واعتبر المؤتمر الشعبي أن التنفيذ الكامل لاتفاق السويد سيمثل حجر الزاوية في تهيئة الأرضية الملائمة للذهاب نحو خطوات الحل السياسي الشامل .

المؤتمر الشعبي شدد أيضاً أن على الأمم المتحدة أن تضغط لفتح مطار صنعاء، وحلحلة ملف الأسرى والمعتقلين والمحتجزين وإطلاقهم جميعاً دون استثناء.


حكومة صنعاء تفتح الممرات إلى مطاحن البحر الأحمر

فريق فني من منظمات الأمم المتحدة يغادر من مناطق الجيش بشارع الـ 50
فريق فني من منظمات الأمم المتحدة يغادر من مناطق الجيش بشارع الـ 50

رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء عبدالقادر المرتضى قال إن مشاورات عَمّان كانت عقيمة ولافائدة منها ولايمكن أن نستمر بهكذا مباحثات.

وأضاف مرتضى في حوار مع "قناة المسيرة" أن التابعين للإمارات غير منخرطين في اتفاق الأسرى، مشيراً إلى أن الكثير من الأسرى لايزالون مخفيين ولم يعرف مصيرهم والآلية التنفيذية وضعت لكشف مصيرهم. 

وأكد "نحن مستعدون للتفاعل بإيجابية مع كل مقترح تطرحه الأمم المتحدة للتأكد والتحقق"، لافتاً إلى أنه كان يفترض أن تكون جولة عمّان الثانية حاسمة لولا مماطلة وتعنت الطرف الآخر. 

وشدد أنه "مهما تنصل الطرف الآخر وتباينت مكوناته فإننا لايمكن أن نتخلى عن جوهر الاتفاق". 

هذا وأفاد مراسل الميادين نقلاً عن حكومة صنعاء، أن فريقاً فنياً من منظمات الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي غادر من مناطق الجيش بشارع الـ50 وصولاً إلى مطاحن البحر الأحمر.

فريق صنعاء لإعادة الإنتشار أكد أن الإستجابة لطلب رئيس بعثة التنسيق لفتح الطريق أمام منظمات الأمم المتحدة تأتي في سياق التجاوب مع كل ما يخفف من حدة المعاناة الإنسانية.

واعتبر رئيس بعثة التنسيق لوليسغارد أن ثمن إلتزام الجيش واللجان بتسهيل العبور من مناطق سيطرتهم وصولاً لـ مطاحن البحر الأحمر.

كما بدأت لجنة إعادة الإنتشار في حكومة صنعاء والجيش واللجان الشعبية  بفتح الممرات إلى مطاحن البحر الأحمر من طرف واحد.

 

وكان وكيل محافظة الحديدة علي قشر كشف منذ يومين للميادين عن تأجيل تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة الانتشار في مدينة الحديدة 

قشر أشار إلى أن الطرفين اتفقا على البدء بتنفيذ المرحلة الأولى لإعادة الانتشار من صباح الغد حتى الثامن من آذار/ مارس المقبل.