ميركل: وجود اتفاق منظم لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لمصلحة الجميع

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تؤكد أن وجود اتفاق منظم لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من مصلحة الجميع، وتشدد "لن نيأس من الحصول على انسحاب منتظم لبريطانيا". ومجلس العموم البريطاني يصوّت ضد الخروج بلا اتفاق من الاتحاد الأوروبي في أي ظرف من الظروف.

ميركل: لن نيأس من الحصول على انسحاب منتظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي
ميركل: لن نيأس من الحصول على انسحاب منتظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي

أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن وجود اتفاق منظم لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من مصلحة الجميع.

وفي مؤتمر صحافي لها بعد رفض البرلمان البريطاني لاتفاق البريكست قالت ميركل إن دول الاتحاد الأوروبي قدمت اقتراحات واضحة، لافتة إلى أن عمليات التصويت الجديدة في البرلمان البريطاني ستحدد مسار الأمور.

وأضافت ميركل "لن نيأس من الحصول على انسحاب منتظم لبريطانيا، لكن بعد تصويت البرلمان البريطاني أمس الثلاثاء أصبحت الخيارات أقل بالطبع.. سأقول لكم ما سيحدث لاحقاً، ولكن بعد أن يصوت البرلمان البريطاني مجدداً في اليومين القادمين فذلك ما سيوجهنا ويؤشر لنا صوب ما يجب أن نفكر به".

مجلس العموم البريطاني صوّت مساء الأربعاء ضد الخروج بلا اتفاق من الاتحاد الأوروبي في أي ظرف من الظروف.

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قالت إن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي هو المتوفر على الطاولة فقط، مشيرة إلى 

بريكست قد يؤجل لفترة طويلة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

الحكومة البريطانية أعلنت أنها ستلغي رسوم الاستيراد المفروضة على مجموعة واسعة من السلع. كما أعلنت أنها ستتحاشى فرض قيود صارمة على الحدود بين جمهورية إيرلندا وإيرلندا الشمالية في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق. إجراءات الحكومة تأتي قبيل تصويت في البرلمان يجرى في وقت لاحق اليوم حول ما إذا كانت بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق أواخر الشهر الحالي.

ورفض النواب البريطانيون الاتفاق المعدل بـ391 صوتاً مقابل 242.

ودعا زعيم حزب العمال جيرمي كوربن نواب حزبه إلى رفض الاتفاق المعدل، قائلاً "لم يتغير شيئاً جوهرياً في اتفاقية البريكست التي رفضها البرلمان في ينانير الماضي".