حصاد معرض "آيديكس 2019"

يشهد معرض الدفاع الدولي آيديكس 2019، ومعرض الدفاع البحري نافدكس 2019، اللذان أقيما أواخر الشهر الماضي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، عرض عدد كبير من المنتجات العسكرية الجديدة، التي تعكس قناعة واضحة لدى كبرى شركات صناعة الأسلحة، بأهمية الترويج لمنتجاتها في منطقة الخليج بشكل عام، والإمارات المتحدة بشكل خاص.

حصاد معرض آيديكس 2019
حصاد معرض آيديكس 2019

شهد معرض الدفاع الدولي آيديكس 2019، ومعرض الدفاع البحري نافدكس 2019، اللذان أقيما أواخر الشهر الماضي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، عرض عدد كبير من المنتجات العسكرية الجديدة، التي تعكس قناعة واضحة لدى كبرى شركات صناعة الأسلحة، بأهمية الترويج لمنتجاتها في منطقة الخليج بشكل عام، والإمارات المتحدة بشكل خاص. أبو ظبي قامت خلال هذين المعرضين بتوقيع عدد كبير من الاتفاقيات والعقود مع خمسة عشر شركة محلية، وثمانية عشر شركة دولية، بقيمة وصلت إلى ما يقرب من مليار ونصف مليار دولار، وعلى رأس هذه العقود عقد تم توقيعه مع شركة رايثون الأميركية لشراء جيل جديد من الصواريخ لمنظومات الدفاع الجوي "باتريوت"، وعقد آخر مع شركة جوينت ستوك الروسية لصيانة بطاريات الدفاع الجوي ذاتية الحركة "بانتسير أس 1"، وشراء أعداد من الجيل الجديد للصواريخ الروسية المضادة للدروع Kornet EM150. من أبرز المنتجات الجديدة التي تم الإعلان عنها في هذا المعرض:

العربة المدرّعة متعدذدة المهام Ajban 447A من إنتاج شركة نمر الإماراتية، وهي عربة متخصصة في عمليات الرد التكتيكي ومراقبة الحدود والإستطلاع، وعمليات القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب. تستطيع هذه العربة نقل خمسة أفراد بالإضافة إلى القائد والسائق بسرعة تصل إلى 120 كيلو متراً في الساعة، وتوفر لهم حماية من الإلغام الأرضية والعبوات الناسفة، نظراً لتصميم بدنها وتدريعها وتزويدها بمقاعد ماصّة للصدمات الانفجارية. تم تزويدها كذلك بقمرة دوارة من نوع Platt MR550 مسلحة برشاش M134D Dillon من عيار 7.62.

شركة IAG الدولية قدمت خلال المعرض عربتيها المدرّعتين رباعيتي الدفع والمقاومتين للألغام Guardian Xtreme وRila315، اللتان تتميزان بتدريع بدنهما القوي من المستوى الثالث، وإمكانية زيادته عن طريق دروع خارجية خفيفة، وإمكانية حمل ما يصل إلى 12 جندياً بكامل عتادهم بالإضافة إلى القائد والسائق، وإمكانية تزويدهما بطائفة واسعة من الأبراج القتالية المأهولة أو التي يتم التحكم بها عن بُعد. يتوفر من العربة Rila315 نسخة أخرى سداسية الدفع.

مجموعة Streit الإماراتية عرضت خلال المعرض عربتها البرمائية ثمانية الدفع Shaman، وهي مزوّدة بنظام لمقاومة تضرر الإطارات أثناء العمليات القتالية، وتحمل ما يصل إلى 11 فرداً بسرعة قصوى تبلغ 70 كيلو متراً في الساعة، مع قدرات كبيرة على التحرك في كافة التضاريس والموانع.

شركة كاليدوس الإماراتية أعلنت عن الجيل الجديد من العربة المدرعة "الوحش" ثمانية الدفع ومتعدّدة المهام، وهذا الجيل مخصص للعمل في كافة التضاريس والظروف الجوية، ويتمتع بدنها بالقدرة على تعديله للقيام بالمهام المتخصصة "عربات القتال، ناقلات الجند، عربات الإسعاف، عربات القيادة"، كما يمكن تزويدها بأبراج قتالية مثل البرج الخاص بالعربات الروسية المدرعة BMP3. تتسع هذه العربة لثمانية جنود بكامل عتادهم، يضاف إليهم السائق والقائد والمدفعي، وتصل سرعتها القصوى إلى 130 كيلومتراً في الساعة، بمدى عملياتي يصل إلى 750 كيلو متراً، وحمولة كلية تصل إلى عشرة أطنان. تدريع هذه العربة هو من المستوى الرابع، مما يتيح لها حماية من الألغام والعبوات الناسفة بما يصل إلى 50 كيلو جراماً من مادة التي أن تي وكذلك من قذائف المدفعية حتى عيار 155 مللم. ويمكن زيادة هذا التدريع عن طريق دروع خارجية. وقد ظهرت هذه العربة خلال المعرض مزودة ببرج أوكراني الصنع من نوع BM-3M Shturm يحتوي على مدفع من عيار 30 مللم وصواريخ مضادة للدروع من نوع بارير.

شركة Inkas الإماراتية أعلنت عن عربة مدرعة جديدة سداسية الدفع من نوع Titan DS، تستطيع نقل ما يصل إلى 12 جندي بمن فيهم القائد والسائق، وينتمي تدريعها إلى المستوى الثاني من التدريع "مقاوم لنيران الأسلحة الصغيرة"، وقد تم تطويرها على أساس العربة الأميركية Dodge Ram F5500.

شركة MBDA الأوروبية عرضت خلال هذا المعرض الروبوت الأول المضاد للدبابات Themis، وهو عربة مجنزرة غير مأهولة مثبت عليها صاروخ مضاد للدروع من نوع MMP، وهو يعد من أحدث الصواريخ المضادة للدروع، وقد بدأت دول عديدة ومنها فرنسا في استخدامه كبديل عن الصواريخ الأقدم مثل ميلان وجافلين وهوت. وهو يتميز بخاصية "أطلق وأنس" بمدى يصل إلى أربعة كيلومترات، ويتم توجيهه بالأشعة تحت الحمراء أو تلفزيونياً عن طريق كاميرا مثبتة في رأس التوجيه الخاصة به، ويزود بطائفة واسعة من الشحنات المتفجرة متعدد المهام "ضد التحصينات، ضد الدروع، ضد الأفراد". في ما يتعلق بالعربة، تصل سرعتها القصوى إلى 22 كيلو متراً في الساعة، وتعمل بصورة متواصلة لمدة عشر ساعات، وتستطيع حمل معدات تصل زنتها إلى 750 كيلو جراماً، ويتم توجيهها عن بعد أما على طول خط النظر، أو عن طريق حزمة توجيه ذاتية.

شركة UKSPECE الأوكرانية عرضت نسختها الجديدة من عربة القتال المدرعة BTR-4 تحت إسم BTR-4MV1، وفيها تمت زيادة تدريع البدن وتحسين الوسائط الكهروبصرية الخاصة بالقائد والسائق، وتزويدها بمنظومات جديدة للرؤية الحرارية وإدارة النيران. يصل الوزن الكلي لهذه العربة إلى 25 طناً، وتصل سرعتها القصوى إلى 110 كيلو مترات في الساعة، ومزودة ببرج قتالي من نوع BM-3M Shturm

شركة كلاشينكوف الروسية عرضت الذخيرة الحوامة KYB-BLA التي أنتجتها بالإشتراك مع شركة ZALA، وهذه الذخيرة تنتمي لفئة الطائرات الهجومية من دون طيار التي تهاجم أهدافها بشكل إنتحاري، وهي مخصصة لضرب الأهداف الأرضية خاصة وسائط الدفاع الجوي، ويمكن التحكم فيها أما للبحث عن الأهداف ومن ثم ضربها، أو
 لضرب هدف معين يتم تحميل موقعه أو صورته على الطائرة قبل إقلاعها. حجم هذه الطائرة يجعل من الصعب رصدها واستهدافها بوسائط الدفاع الجوي، ويصل مداها إلى سبعة كيلو مترات، بسرعة تحليق تصل إلى 80 كيلو متراً تزداد إلى 130 كيلو متراً عند الهجوم، وتستطيع حمل رأس متفجرة تصل زنتها إلى ثلاثة كيلو جرامات، وتستطيع العمل بشكل متواصل لمدة نصف ساعة.

شركة Spetstechno الأوكرانية عرضت للمرة الأولى راجمة الصواريخ دقيقة التوجيه Vilkha من عيار 300 مللم. وهذه الراجمة محملة على متن الناقلة KRAZ-7634 وتستطيع إطلاق ما يصل إلى 12 صاروخاً في مدة 45 ثانية فقط، بمدى يصل إلى 120 كيلو متراً وهامش خطأ لا يتعدى 30 متراً فقط.

شركتي SDLE الأسبانية وThreod الإستونية عرضتا طائرتين دون طيار تتميزان بقدرتهما على الإقلاع الأفقي أوالعمودي. الشركة الأولى عرضت النسخة الجديدة من الطائرة دون طيار Zarek تحت الأسم Zarek V2، وهي مخصصة لمهام الإستطلاع والمراقبة، ويصل وزنها الى 25 كيلو جرام، وتستطيع العمل بشكل متواصل لمدة 9 ساعات، بسرعة قصوى تصل الى مائة كيلو متر. الشركة الثانية عرضت الطائرة Stream C الاستطلاعية دون طيار، ويصل وزنها إلى 45 كيلو جرام، وتستطيع التحليق بشكل متواصل لمدة خمسة ساعات، وتحمل على متنها مجمع كهروبصري مزود بمحدد مدى ليزري ومستشعرات تقريب رقمي وأخرى خاصة بالأشعة تحت الحمراء.

شركة لوكهيد مارتن الأمريكية قدمت خلال هذا المعرض مجمع الدفاع الجوي Falcon الذي يتكون من منظومة الدفاع الجوي IRIS-T SLM التي تصنعها شركة Diehl، ورادار Giraffe 4A الذي تنتجه شركة ساب، ومنظومة القيادة والسيطرة وإدارة النيران SkyKeeper C2. يصل مدى هذه المنظومة الى 40 كيلو متر بسقف ارتفاع يصل الى 20 كيلو متر.

شركة Paramont الجنوب إفريقية قدمت خلال المعرض عربتها الجديدة Mbombe4 وهي عربة قتال رباعية الدفع مقاومة للألغام الأرضية، تستطيع حمل ما يصل الى 2 طن من الحمولة القتالية، وتدريعها ينتمي إلى المستوى الثالث، وتصل سرعتها القصوى الى 140 كيلو متر في الساعة، وتتميز بأن وحدة ادارة النيران الخاصة بها تتوافق مع انظمة التسليح الشرقية والغربية، وتوجد منها نسخ سداسية وثمانية الدفع.