غريفيث: طرفا النزاع قد يبدآن سحب قواتهما من الحديدة خلال أسابيع

المبعوث الأممي إلى اليمن يعلن أن طرفي النزاع قد يبدآن سحب قواتهما من الحديدة خلال أسابيع.

غريفيث: طرفا النزاع قد يبدآن سحب قواتهما من الحديدة خلال أسابيع
غريفيث: طرفا النزاع قد يبدآن سحب قواتهما من الحديدة خلال أسابيع

 أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن مارتن غريفيث أن طرفي الحرب قد يبدآن بسحب قواتهما من مدينة الحديدة خلال أسابيع.

وذكر غريفيث أنه تلقى موافقة رسمية من أنصار الله والحكومة المدعومة من السعودية على تنفيذ المرحلة الأولى التي تشمل نقل القوات، مضيفا أن المناقشات جارية حالياً بشأن المرحلة الثانية.

وأكد غريفيث أن هذه الخطوة مطلوبة لتمهيد الطريق أمام مفاوضات سياسية.

رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي اعتبر نفي ‏وزيرة الدفاع الفرنسية علمها باستخدام أسلحة فرنسية في الحرب على اليمن غير مقنع .كما شدد على أن من يدافع ويضغط لبيع السلاح أمام الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يوقف صفقات السلاح.

وأوضح الحوثي أن الحرب التي تشنها أميركا والسعودية وحلفاؤهما في اليمن أثبتت استخدام جميع الأسلحة من دون أي اعتبار للضوابط.

أمين سر المجلس السياسي الأعلى في اليمن ياسر الحوري رأى أن فيتو الرئيس الأميركي دونالد ترامب على قرار الكونغرس بشأن إنهاء الدعم الأميركي للتحالف السعودي يكشف عن مسؤوليتها في العدوان على اليمن

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ونظيره الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان ضرورة وجوب تقيّد الأطراف اليمنيين بالالتزامات التي قطعتها في السويد. وقال البيان إن الطرفين بحثا أهمية الاستقرار في ليبيا والسودان ومواجهة إيران وأيضا مواصلة إنشاء تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي.