طهران تكشف عن 3 صواريخ جديدة: لن نسمح لأيّ دولة بالحلول مكاننا في أسواق النفط

إيران تكشف عن تصنيعها 3 صواريخ من طراز (جو - أرض) جديدة، بقدرات متنوعة ومديات مختلفة، ووزير الدفاع الإيراني يؤكد أن بلاده تمتلك القوة الضرورية لحماية مصالحها في مضيق هرمز.

الصواريخ الثلاثة متفاوتة المديات والقدرات
الصواريخ الثلاثة متفاوتة المديات والقدرات

كشفت وزارة الدفاع الإيرانية عن 3 صواريخ (جو – أرض) جديدة محلية الصنع، أولها صاروخ "حيدر"، الذي يبلغ مداه ما بين 8 كيلومترات و 12 كيلو متراً، ويمكن تزويده بأنواع أنظمة البحث من أجل الاستخدام في جميع أحوال الطقس.

أما الصاروخ الثاني فهو صاروخ "قمر بني هاشم" الذي يمتلك قدرةً توجيهيةً بالليزر ويبلغ مداه 8 كيلومترات.

الصاروخ الثالث هو صاروخ "دهلاويه هوابايه" وهو يستخدم ضد الأهداف المدرّعة على نحو دقيق، كما لديه قدرة على الاختراق لنحو متر وعشرين سنتيمتراً.

وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي أكد أن بلاده لديها كل القوة الضرورية لحماية مصالحها في مضيق هرمز.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال حاتمي إنّ إيران على استعداد لاستخدام أسلحتها إذا لزم الأمر.

بدوره أكد المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبو الفضل شكارجي، أنّ أيّ احتياطيات يخزّنها الاستكبار العالمي في السعودية ستقع في المستقبل في أيدي مجاهدي المنطقة، بحسب تعبيره.

ووصف شكارجي أميركا بأنها "أم داعش والإرهاب"، مؤكداً أن قوة إيران الدفاعية هي لكل البلدان.

وكانت الخارجية الإيرانية دانت موقف حكومتي السعودية والبحرين الداعم للعقوبات الأميركية على صادرات النفط الإيرانية، حيث أشار المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي إلى أن السعودية تستخدم سياسة التحريض في المنطقة بدعم أميركي.

وأضاف أن إيران لن تسمح لأي بلد بأن يأخذ مكانها في سوق النفط، محذراً في الوقت نفسه الدول المذكورة وأميركا من عواقب أفعالها.