رغم كلام ترامب... طهران تنفي وجود أي حوار مع واشنطن

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعرب عن اعتقاده برغبة القيادة الإيرانية في الحوار، مؤكداً أنه لديه الرغبة أيضا في حال أرادت طهران التفاوض، ومساعد وزير الخارجية الإيراني ينفي وجود أيّ حوار مباشر أو غير مباشر مع الولايات المتحدة.

الخارجية الإيرانية تنفي وجود أي حوار مع أميركا
الخارجية الإيرانية تنفي وجود أي حوار مع أميركا

نفى مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقتشي وجود أيّ حوار مباشر أو غير مباشر مع الولايات المتحدة.
وخلال لقائه وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي في مسقط حذر من السياسات التخريبية لواشنطن وبعض حلفائها في المنطقة، أما الأخير فقد ركز على ضرورة ضبط النفس من قبل جميع الأطراف، ودعا الى استمرار المشاورات بين البلدين.

ويبدأ عراقتشي اليوم جولة إقليمية، ليبحث مع المسؤولين في كل من الكويت وقطر وسلطنة عُمان التطورات المتسارعة التي تمرّ بها منطقة الخليج.
من جهته، أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده ستتصدى لأي مساع للحرب عليها سواء كانت اقتصادية أو عسكرية وستواجهها بقوة.
وعقب لقائه نظيره العراقي محمد علي الحكيم أمس الأحد في بغداد، أعلن ظريف أن طهران اقترحت إبرام اتفاقية عدم اعتداء مع الدول الخليجية المجاورة، أما الحكيم فأكّد وقوف بلاده إلى جانب جارتها إيران ضدّ العقوبات وقال إن العراق يتمنى أن يكون وسيطا بين طهران وواشنطن.

في سياق متزامن، أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن اعتقاده برغبة القيادة الإيرانية في الحوار، مؤكداً أنه لديه الرغبة أيضا في حال أرادت طهران التفاوض.
مواقف ترامب جاءت خلال زيارة إلى طوكيو وإلى جانبه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يتوقع أن يزور طهران قريباً حيث ألمح الرئيس الأميركي إلى العلاقات الجيدة بين آبي والقيادة الإيرانية.