روحاني: العقوبات الأميركية الجديدة ستفشل في تركيع الشعب الإيراني

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد أنّ العقوبات الأميركية الهادفة إلى تركيع الشعب الإيراني العظيم ستفشل. فيما مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون يقول إنه ينبغي على روسيا الشعور بقلق مماثل لقلق الولايات المتحدة من انتشار السلاح النووي.

روحاني: العقوبات الأميركية الجديدة ستفشل في تركيعِ الشعب الإيراني
روحاني: العقوبات الأميركية الجديدة ستفشل في تركيعِ الشعب الإيراني

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّ العقوبات الأميركية الهادفة إلى تركيع الشعب الإيراني العظيم ستفشل.

وفي كلمته خلال افتتاح مشروع البطاقة الطبية في إطار التأمين الصحي العام، سأل روحاني "لماذا يغضب الأميركيون من تخفيض التزاماتنا في الاتفاق النووي في وقت هم من بادروا للخروج منه؟"، مشيراً إلى أنّ الإيرانيين يواجهون مصاعب "لكن الحكومة تقوم بكل ما عليها" على حد تعبيره.

وفي سياق متصل، قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي إنّ أعداء إيران على اطلاع تام بقدراتها الدفاعية وهذا ما يجعلهم عاجزين عن شن هجوم عسكري.

وذكر أنّ عملية إسقاط الطائرة الأميركية المسيرة "مُشرّفة" وأثبتت أن إيران لن تتهاون في الدفاع عن مصالحها الوطنية.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إنّ " فرض عقوبات على المرشد ووزير الخارجية يعني إغلاقاً لمسار الدبلوماسية بشكل دائم".

وفي هذا الإطار، اعتبر أنّ "إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليائسة تدمر الآليات الدولية للحفاظ على السلم والأمن الدوليين".

أمّا المندوب الإيراني لدى الامم المتحدة  ماجد تاخت رافانجي، فاعتبر في مقابلة مع قناة "سي ان ان" اليوم، أنّ "الضغوط الاقتصادية الأميركية على إيران جرائم حرب".

رافانجي أكد أنّ "طهران لن تقبل بأيّ هجوم أميركي عليها وسترد عليه"، مبرزاً أنّه "لا يوجد عند أميركا رغبة بالدبلوماسية الحقيقية". 

وتساءل رافانجي: "كيف يمكننا البدء بمفاوضات مع حكومة تهددنا؟".

وفي وقت سابق، حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أنّ أي خرق لسيادة إيران سيواجه سريعاً وبأقسى طريقة ممكنة.

وخلال افتتاحه معرضاً فنيّاً، أكد ظريف أنه لا يمكن التفاوض على سيادة طهران، مشيراً إلى أنّ المنظومة الدفاعية التي أسقطت الطائرة الأميركية "صناعة إيرانية" بالكامل وأنّها من منجزات الصناعة الدفاعية الإيرانية.

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي قال إنّ "إنشاء واشنطن تحالفاً استراتيجياً ضدّ إيران ليس جديداً ولن ينجح". كما شدد على أنّ قدرات إيران الدفاعية عالية ولن تؤثّر فيها أيّ هجمات أميركية.

 


بولتون: الضغط على إيران سيجرها إلى طاولة المفاوضات

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إنه ينبغي على إيران التوقف عن سعيها لامتلاك الأسلحة النووية.

وذكر أنّ واشنطن تعتقد أنّ العقوبات والضغط على إيران سيجرها إلى طاولة المفاوضات، معتبراً أنه "على روسيا الشعور بقلق مماثل لقلق الولايات المتحدة من انتشار السلاح النووي".

وحول مؤتمر المنامة، رأى بولتون أنّ "الفلسطينيين أخطأوا في مقاطعة مؤتمر البحرين".

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أشار إلى أنّ "الحل السياسي لهذه الأزمة يبقى على رأس أولوياتنا".