حفتر يعلن بدء تحرك عملية "طوفان الكرامة" غرب ليبيا

القوات الليبية بقيادة خليفة حفتر تعلن تحرّك كتائب عسكرية للمشاركة في عملية "طوفان الكرامة" غرب البلاد، والرئيس التركي يدعو خلال اجتماع مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج إلى إنهاء ما وصفه بالهجمات غير الشرعية التي تشنّها قوات حفتر.

حفتر يعلن بدء تحرك عملية "طوفان الكرامة" غرب ليبيا
حفتر يعلن بدء تحرك عملية "طوفان الكرامة" غرب ليبيا

أعلنت القوات الليبية بقيادة خليفة حفتر تحرّك كتائب عسكرية للمشاركة في عملية "طوفان الكرامة" غرب البلاد.

وأوضحت أن "مجموعة من المقاتلين تشارك للمرة الأولى في عمليات "طوفان الكرامة" منذ انطلاقتها، فيما تشارك مجموعات أخرى اكتسبت خبرة في التعامل مع الجماعات الإرهابية من خلال قتالها أثناء تحرير مدينتي بنغازي ودرنة"، على حد قول قوات حفتر.

كما أكد النائب الليبي علي السعيدي القايدي في مدينة طبرق شرقي البلاد أن "نقل الارهابيين من تركيا إلى ليبيا ليس بجديد"، مشيراً إلى أن هؤلاء الإرهابيين يأتون إلى بلاده من تركيا عبر طرابلس ومصراتة لمحاربة ومواجهة قوات الجيش الليبي بقيادة حفتر في عملياتها العسكرية بالعاصمة الليبية.

وأضاف السعيدي أن هذه الجماعات موجودة الآن في محاور القتال وتحارب الجيش الليبي بقيادة حفتر تحت حماية الدولة المدنية، مشيراً الى أنه ألقي القبض على إرهابي تونسي في محور القتال بمنطقة وادي الربيع جنوب العاصمة طرابلس.

من جهته، دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى إنهاء ما وصفه بالهجمات غير الشرعية التي تشنّها قوات المشير خليفة حفتر، وذلك خلال اجتماع مع  رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج في إسطنبول.

بيان الرئاسة التركية أكد تجديد إردوغان دعمه لحكومة الوفاق ودعوته إلى إنهاء هجمات قوات حفتر، وأضاف البيان أن إردوغان أكد للسراج دعم انقرة لحكومته في محاولتها لضمان السلام والاستقرار في ليبيا.

من جهتها، كشفت نشرة "أفريكا أنتلجنس"عن أن تركيا تستعد لمنح حكومة السراج 8 طائرات مقاتلة جديدة من نوع “بيرقدار تي بي 2.

قوات حكومة الوفاق كانت قد شنّت هجوماً واسعاً الأربعاء الماضي ضد قوات الجيش بقيادة حفتر جنوب العاصمة طرابلس.

وأكد المتحدّث باسم حكومة الوفاق أن قواتها تقدّمت في عدد من المواقع التي كانت تسيطر عليها قوات حفتر في منطقة عين زارة ودمّرت عدداً من آلياتها العسكرية جنوب العاصمة.

وقُتل حوالى 40 شخصاً، وإصابة 80 آخرين في غارة جوية على مركز احتجاز للمهاجرين في طرابلس.

وقال المتحدث باسم المركز إن القصف استهدف مركز إيواء المهاجرين في ضاحية تاجوراء.


سلطات شرق ليبيا تقترب من توقيع اتفاق تطوير ميناء مع شركة أميركية

وفي سياق متصل، قالت السلطات في شرق ليبيا وشركة "جويدري غروب" الأميركية للأمن إنهما تخططان لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لتطوير ميناء كبير في شرق البلد المنتج للنفط.

وقالت مجموعة "جويدري" في بيان "وقعت مجموعة جويدري ودولة ليبيا عبر مصلحة الموانئ اتفاق الامتياز رسمياً في 13 من مايو (أيار) لتطوير ميناء مياه عميقة متعدد الأغراض في سوسة بليبيا".

وأضافت الشركة "سوف تتضمن الخطوات التالية من المشروع وضع كل الترتيبات الفنية والمالية والتشغيلية والتجارية".

وقال صلاح الحاسي رئيس مصلحة الموانىء في المنطقة الشرقية ورئيس لجنة متابعه ميناء سوسة البحري لرويترز إنه لم يتم حتى الآن توقيع اتفاق نهائي لكن تم إنجاز 90 بالمئة من العمل.

وقال "نحن الآن في المرحلة الأخيرة في توقيع العقد. تمت الموافقة واعتماد الخطوط العريضة والآن نراجع البنود في العقد، لكن يعني وصلنا إلى 90 بالمئة من الانتهاء".

والمحادثات مستمرة منذ نحو عام لإنشاء ميناء في سوسة، فيما سيكون استثماراً نادراً في ليبيا.

وكان الجانبان قد قدرا في شباط/فبراير حجم الاستثمار في المشروع بمبلغ 1.5 مليار دولار.

ومن المفترض أن يصبح ميناء سوسة الميناء الرئيسي لدخول السلع إلى ليبيا.