مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأميركي: الضغط على السعودية

مشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي يطلب الضغط على السعودية بشأن حقوق الإنسان، منتقداً وليّ العهد محمد بن سلمان.

مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأميركي: الضعط على السعودية
مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأميركي: الضعط على السعودية

قدّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركيّ السناتور جيم ريش مشروع قانون يطلب فيه الضغط على السعودية بشأن حقوق الإنسان وينتقد وليّ العهد محمد بن سلمان.

وينصّ مشروع القانون إنّ الكونغرس يرى أنه منذ أن أصبح محمد بن سلمان وليّاً للعهد أظهرت حكومة السعودية سلوكاً غريباً ومزعجاً على نحو متزايد.

ومشروع القانون هو الأحدث في جهود الكونغرس لتحميل السعودية مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك مقتل الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي والكارثة الإنسانيّة في اليمن.

وفي آذار/ مارس الماضي أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون ينهي الدعم العسكري للتحالف السعودي في الحرب على اليمن، ويمنع مشروع القانون الجيش الأميركي من أي نوع من المشاركة في الصراع رغم تهديد البيت الأبيض بأن الرئيس ترامب سيستخدم حقه في "الفيتو" ضد المشروع.

وفي السياق نفسه، قدّمت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية تقريرها بشأن صفقات الاسلحة التي أبرمتها الحكومة.

منظمة العفو الدولية انتقدت التقرير لخلوّه من التفاصيل المرتبطة بصفقات الأسلحة مع السعودية والإمارات، ودعت النواب الفرنسيين إلى القيام بدورهم الرقابيّ لمنع صفقات الاسلحة التي تستخدم في حرب اليمن.