محمد عبد السلام للميادين: نرحب بأيّ دور روسي لحل الأزمة في اليمن

رئيس الوفد الوطني اليمني إلى المفاوضات يرحب من موسكو بأي دور روسي لحل الأزمة في اليمن، ويبحث اتفاق السويد والتحرّكات الأممية ويؤكّد تلمّس تفهم روسيّ لرؤية صنعاء.

  • عبد السلام للميادين: نرحب بدور روسي لحل أزمة اليمن

أكد رئيس وفد صنعاء إلى المفاوضات محمد عبد السلام أنّه لمس تفهمًا روسيًا للرؤية الوطنية للوفد أفضل من أيّ وقت مضى.

موقف عبد السلام جاء عقب لقائه نائب وزير الخارجية الروسيّ ميخائيل بوغدانوف في موسكو، مشيرًا إلى أنّه ناقش في موسكو التحرّكات الأممية وخطوات وفد صنعاء حول اتّفاق السويد، مشدّدًا على أن اليمن أصبح لاعبًا إقليمياً مؤثّرًا ومهماً.

وقال عبد السلام إن بوغدانوف استعرض رؤية روسيا لتحقيق الأمن في الخليج واليمن.

وفي لقاء مع الميادين رحب عبد السلام بأي دور روسي لحل الأزمة في اليمن، موضحاً أن "هذه الزيارة هي الـ 4 لنا لموسكو لمناقشة العدوان"، وأضاف "جئنا إلى موسكو بدعوة من الخارجية لبحث العدوان والوضع الإنساني والأفق السياسي".

وشدد عبد السلام أنه يمكن أن يكون لموسكو دور في عملية السلام في اليمن، وأوضح "استلمنا رؤية روسية في مسالة أمن الخليج واليمن وسننقل هذه الرسالة إلى السلطة في صنعاء".

ورأى عبد السلام أنه "لا يمكن أن يكون هناك أمن في الخليج من دون أمن في اليمن، ولصنعاء دور مؤثر في الخليج".

واعتبر عبد السلام أن وصول 500 جندي أميركي إلى السعودية "أمر غير مرحب به في المنطقة".

وعن انسحاب القوات الإماراتية من الحرب على اليمن شدد عبد السلام على أن هذا الانسحاب "هو لمصلحة الإمارات"، موضحاً أنه لم يتم انسحاب أي عربة من هذه القوات حتى الآن، وختم بأن السلطة في صنعاء ما زالت في مرحلة تقييم للموقف الإماراتي، وقال "نعرف أن هناك إعادة تموضع لقواتها".