رباعية لبايرن... والصدارة تبقى للايبزيغ

بايرن ميونيخ يفوز على كولن 4-0 ولايبزيغ على فيردر بريمن 3-0، في المرحلة الخامسة من الدوري الألماني لكرة القدم.

سجّل كوتينيو هدفه الأول مع بايرن
سجّل كوتينيو هدفه الأول مع بايرن

قاد البولندي روبرت ليفاندوفسكي فريقه بايرن ميونيخ، حامل اللقب في آخر سبعة مواسم، إلى الفوز على ضيفه كولن برباعية نظيفة في المرحلة الخامسة من الدوري الألماني لكرة القدم، فيما احتفظ لايبزيغ بالصدارة بفوزه الكبير على فيردر بريمن 3-0.

وتابع ليفاندوفسكي هوايته مسجلاً هدفين، محلّقاً في صدارة ترتيب الهدافين (9)، فيما سجّل البرازيلي كوتينيو المعار من برشلونة الإسباني هدفه الأول مع الفريق البافاري في الدوري.

وبات ليفاندوفسكي ثاني لاعب يسجل 9 أهداف في أول خمس مباريات في الدوري بعد بيتر ماير (بوروسيا مونشنغلادباخ) في موسم 1967-1968.

واحتفظ لايبزيغ بالصدارة (13 نقطة) بفارق نقطتين عن بايرن، فيما قد يقترب منه بوروسيا دورتموند بفارق نقطة بحال فوزه على مضيفه أينتراخت فرانكفورت اليون الأحد.

ورفع ليفاندوفسكي (31 عاماً)، هداف الدوري أربع مرات مع بايرن (2014 و2016 و2018 و2019)، رصيده إلى 11 هدفاً في آخر 6 مباريات في جميع المسابقات.

وأصبح مهاجم بوروسيا دورتموند السابق، أول لاعب من بايرن يجد طريقه إلى الشباك في المراحل الخمس الأولى للموسم منذ 19 عاماً حين حقق ذلك المهاجم الدولي الألماني السابق كارستن يانكر.

ورغم قدرته التهديفية الخارقة وسجلّه الرائع، لا يزال البولندي بعيداً جداً عن رقمَي "المدفعجي" غيرد مولر الذي يملك الرقم القياسي من حيث مجموع الأهداف في الدوري (365 مقابل 211 لليفاندوفسكي بقميصَي دورتموند وبايرن)، ومن حيث عدد الأهداف في موسم واحد وقدره 40 هدفاً سجله في موسم 1971-1972.

على ملعب "أليانز أرينا" وأمام 75 ألف متفرج، افتتح ليفاندوفسكي التسجيل مبكراً بعد 150 ثانية إثر تمريرة من جوشوا كيميش سجلها بمساعدة الحارس تيمو هورن. وبعد أن أصاب كوتينيو القائم من ركلة حرة جميلة (14)، كان كولن الأفضل نسبياً حتى نهاية الشوط الأول.

ومطلع الشوط الثاني، أعاد البولندي السيناريو بتحويله ركنية لكيميش برأسه في شباك كولن (48).

وتلاشت آمال كولن بعد حصول كوتينيو على ركلة جزاء ترجمها البرازيلي المعار مرتين بعد إعادتها، وتخلى عنها ليفاندوفسكي لتحقيق الثلاثية، فيما طُرد صاحب الخطأ داخل المنطقة الهولندي كينغسلي إيهيزبوي (62).

وكاد كيميش يسجل لكنه أصاب القائم من بعد 25 متراً (64)، ثم أضاف الكرواتي إيفان بيريشيتش الرابع بتسديدة يسارية أرضية قوية من حدود المنطقة إلى يسار الحارس (73)، ليحقّق بايرن فوزه الثاني هذا الاسبوع بعد تخطيه النجم الأحمر الصربي 3-0 في دوري أبطال أوروبا.

وعلّق ليفاندوفسكي بعد المباراة على منحه كوتينيو تنفيذ ركلة الجزاء: "كان الأمر تلقائياً. لم نناقش قبل المباراة ماذا سنفعل إذا حصلنا على ركلة جزاء. لكن الأمر كان هاماً بالنسبة إليه. هو لاعب كبير وعلينا جميعنا أن نساعده".

 

أسبوع رائع للايبزيغ

وعاقب لايبزيغ مع مدربه الشاب جوليان ناغلسمان (32 عاماً) مضيفه فيردر بريمن بثلاثية نظيفة بعد فوزه اللافت على أرض بنفيكا البرتغالي 2-1 في دوري أبطال أوروبا منتصف الاسبوع.

ولجأ لايبزيغ إلى الركلات الثابتة للتفوق على دفاع بريمن، فافتتح التسجيل عبر المجري ويلي أوربان برأسية إثر ركنية (13)، ثم أطلق النمسوي مارسيل سابيتسر ركلة حرة رائعة في المقص الأيمن ضاعفت النتيجة (35).

وبرغم إكماله المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 64 لطرد النمسوي كونراد لايمر، إلا أن لايبزيغ أضاف الثالث عبر الأوروغوياني مارسيلو ساراتشي (83).