سيتيين في قلعة "كامب نو" وفالفيردي خارجها

برشلونة الإسباني يُقيل مدربه إرنستو فالفيردي ويعلن تعيين مدرب ريال بيتيس السابق كيكي سيتيين للإشراف على الفريق خلفاً له بعقد يمتد حتى 30 حزيران/يونيو 2022.

  • ريال بيتيتس آخر فريق درّبه سيتيين

أقال برشلونة الإسباني مدربه إرنستو فالفيردي وأعلن تعيين مدرب ريال بيتيس السابق كيكي سيتيين للإشراف على الفريق خلفاً له بعقد يمتد حتى 30 حزيران/يونيو 2022.

وتوصّل النادي إلى قراره بإقالة فالفيردي الذي قاد "بلاوغرانا" إلى لقب الدوري في الموسمين الماضيين والكأس والكأس السوبر المحليين عام 2018، بعد اجتماع لمجلس إدارته دام لأكثر من أربع ساعات في ملعبه "كامب نو" بعد ظهر الإثنين.

وقال النادي في بيان: ”توصّل برشلونة وكيكي سيتيين لاتفاق ليصبح الأخير مدرباً للفريق الأول حتى 30 يونيو (حزيران) 2022“.

وتم بعدها الإعلان عن الإقالة وتعيين سيتيين بعد الانتهاء من تفاصيل العقد مع الأخير.

وترك سيتيين (61 عاماً) منصبه في ريال بيتيس أواخر الموسم الماضي، وكان اسمه مطروحاً لتدريب برشلونة في كانون الثاني/يناير 2019.

وسيتيين هو آخر مدرب فاز على برشلونة في الدوري على ملعب "كامب نو" حين تغلب بيتيس على الفريق الكاتالوني 4-3 في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

وتعرض فالفيردي لانتقادات هذا الموسم بعد تراجع مستوى الفريق رغم تصدّره للترتيب مع وصول الموسم لمنتصفه.

وفالفيردي هو أول مدرب لبرشلونة تتم إقالته في منتصف الموسم منذ الاستغناء عن الهولندي لويس فان غال في كانون الثاني/ يناير 2003 عندما كان الفريق في المركز 12 في الترتيب. 

  • فشل فالفيردي مع برشلونة في دوري أبطال أوروبا

وفشل فالفيردي في دوري الأبطال، حيث خرج برشلونة على نحو مفاجئ أمام روما الإيطالي في 2018 وليفربول الإنكليزي في 2019 بعد تقدمه بفارق ثلاثة أهداف في المواجهتين.

وازدادت الأمور سوءاً على المدرب بعد التعادل 2-2 مع إسبانيول المتعثّر ثم الهزيمة 2-3 أمام أتلتيكو مدريد في نصف نهائي كأس السوبر الإسبانية. 

ويشتهر سيتيين لاعب أتلتيكو مدريد وريسنغ سانتندر السابق بأسلوبه الذي يعتمد على الاستحواذ على الكرة وطريقته الهجومية، والتي تناسب أسلوب برشلونة الذي عُرف به خلال عهد المدرب بيب غوارديولا.

وسيُقدّم سيتيين لوسائل الإعلام اليوم الثلاثاء، وستكون مباراته الأولى ضد غرناطة في الدوري يوم الأحد القادم.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن برشلونة اتصل بلاعبيه السابقين تشافي هرنانديز والهولندي رونالد كومان لتولي المسؤولية خلفاً لفالفيردي لكن الاثنين لم يقبلا المهمّة.