مانشستر يونايتد ينجو من فخ أندرلخت

تأهل فرق مانشستر يونايتد الإنكليزي وسيلتا فيغو الإسباني وأولمبيك ليون الفرنسي وأياكس أمستردام الهولندي إلى نصف نهائي "يوروبا ليغ".
راشفورد محتفلاً بتسجيله هدف التأهل ليونايتد (أ ف ب)
راشفورد محتفلاً بتسجيله هدف التأهل ليونايتد (أ ف ب)
تحددت معالم نصف نهائي مسابقة "يوروبا ليغ" بتأهل كل من مانشستر يونايتد الإنكليزي وسيلتا فيغو الإسباني وأولمبيك ليون الفرنسي وأياكس أمستردام الهولندي.
وعلى ملعبه "أولد ترافورد" عانى يونايتد الأمّرين أمام أندرلخت البلجيكي قبل أن يحجز مقعده في المربع الذهبي حين وجد نفسه مضطراً لخوض شوطين إضافيين بعدما انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله وهي النتيجة التي انتهت بها مباراة الذهاب الأسبوع الماضي في بلجيكا.

وفي الشوط الإضافي الثاني، فك المهاجم الواعد ماركوس راشفورد الاشتباك بتسجيل هدف التأهل لنصف النهائي.

وبهذه النتيجة يعود "الشياطين الحمر" للظهور في نصف النهائي لأي بطولة أوروبية منذ موسم (2010-2011) الذي بلغوا فيه نهائي دوري الأبطال قبل أن يسقطوا أمام برشلونة.

وتقدم يونايتد أولاً في النتيجة مبكراً وبعد مرور 10 دقائق فقط بعدما سدد الأرميني هنريك مخيتاريان كرة أرضية من داخل المنطقة مرّت على يمين الحارس الإسباني روبن.

إلا أن المهاجم الجزائري سفيان هاني تمكن من إدراك التعادل في الدقيقة 32 للفريق البلجيكي بعدما استغل خلخلة دفاعية داخل منطقة جزاء يونايتد ليسدد كرة قوية على يمين الأرجنتيني سيرخيو روميرو.

وفي الشوط الثاني، تبارى لاعبو اليونايتد في إهدار الفرص الواحدة تلو الأخرى حتى انتهى الشوط بهذه النتيجة ليلجأ الفريقان لشوطين إضافيين.

ولم تتوقف متاعب لاعبي البرتغالي جوزيه مورينيو عند هذا الحد، بل إنهم خسروا أيضاً المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي خرج بنهاية الشوط الثاني بداعي إصابة في الركبة تبدو خطيرة.

وجاء الفرج مع بداية الشوط الإضافي الثاني عندما تمكن راشفورد من التسجيل بعد أن تخلص بمهارة من مدافعي أندرلخت بمهارة قبل أن يضع الكرة بهدوء على يمين روبن داخل الشباك.

وفي مباراة مثيرة، حجز ليون الفرنسي مقعده في ذات الدور على حساب مضيفه التركي بشكتاش بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 7-6 بعد انتهاء المباراة  في شوطيها الأصليين والإضافيين بنتيجة 2-1 لصالح الفريق التركي.

وكانت مباراة الذهاب في فرنسا الأسبوع الماضي قد انتهت بتفوق الفريق الفرنسي بنفس النتيجة، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي أنصفت في النهاية ليون.

وتعد هذه المرة الأولى التي يبلغ فيها الفريق الفرنسي هذا الدور منذ 53 عاماً عندما تأهل لذات الدور في هذه البطولة عندما كانت تسمى كأس الإتحاد الأوروبي.

وانتهى الشوط الأول بهدف في كل مرمى حيث افتتح المهاجم البرازيلي أندرسون تاليسكا باب التسجيل لأصحاب الأرض في الدقيقة 27 بتسديدة أرضية من داخل المنطقة مرت على يمين البرتغالي أنطوني لوبيز.

ولكن جاء رد الفريق الفرنسي سريعاً بعدها بسبع دقائق عبر مهاجمه وهدافه ألكسندر لاكازيت الذي استلم تمريرة بينية من ماكسيم جونالونز داخل المنطقة ليلعب الكرة بمهارة من فوق الحارس الإسباني فابري المتقدم من مرماه.

وفي الشوط الثاني، واصل تاليسكا التألق بعدما هز الشباك مجدداً في الدقيقة 58 بعدما قابل عرضية مواطنه أدريانو برأسية قوية هزت شباك ليون، ليعادل نتيجة الذهاب ويحتكم الفريقان لشوطين إضافيين وبعدها لركلات الترجيح.

ولحق سيلتا فيغو الإسباني بركب المتأهلين للمربع الذهبي بعد تعادله في بلجيكا أمام جينك 1-1 مستفيداً من النتيجة الإيجابية التي حققها في مباراة الذهاب 3-2 على ملعبه.

وتقدم الفريق الإسباني، الذي وصل للمرة الأولى في تاريخه لنصف نهائي بطولة قارية، في الدقيقة 67 بهدف للدنماركي بيون سيستو، لكن أصحاب الأرض نجحوا في إدراك التعادل بعدها بثلاث دقائق عن طريق لياندرو تروسارد.

أما رابع المتأهلين فكان أياكس أمستردام الهولندي رغم خسارته 2-3 أمام شالكه الألماني.

وكان الفريق الهولندي قد فاز ذهاباً بثنائية نظيفة، ليحصل على بطاقة العبور لنصف النهائي بفوزه بمجموع مباراتي الذهاب والإياب (4-3).

وافتتح شالكه التسجيل في الدقيقة 53 عن طريق ليون غوريتسكا، قبل أن يضيف غويدو برغشتالر الهدف الثاني بعدها بثلاث دقائق، ليعادل الكفة لفريقه.

ولعب أياكس منذ الدقيقة 80 بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه جويل فالتمان لحصوله على بطاقتين صفراوين.

واستمرت الإثارة خلال الوقت الإضافي حيث تقدم أصحاب الأرض مجدداً في الدقيقة 101 عن طريق دانييل كاليغوري، ولكن نيك فيرجيفر بدد فرحة أصحاب الأرض سريعاً بهدف قاتل في الدقيقة 111، ليضمن بطاقة التأهل لفريقه بأفضلية التسجيل خارج الديار.

وبينما كان الفريق الألماني يكافح لتسجيل هدف الفوز والتأهل، استطاع لاعب أياكس اللبناني الأصل أمين يونس أن يسجل هدفاً ثانياً للضيوف في الدقيقة الأخيرة ليؤكد جدارة فريقه في التأهل للمربع الذهبي.

وستقام قرعة نصف النهائي اليوم بمقر الإتحاد الأوروبي لكرة القدم في مدينة نيون، بينما ستُلعب مواجهات الذهاب يوم 4 أيار/ مايو المقبل، والإياب في الأسبوع التالي مباشرة.