فرنسا وإيطاليا تتفوّقان على الأوروغواي والولايات المتحدة

فرنسا تفوز على الأوروغواي 1-0 وإيطاليا على الولايات المتحدة بالنتيجة ذاتها في مباراتين دوليتين وديتين.

جيرو محتفلاً بهدفه (أ ف ب)

فاز منتخب فرنسا ودياً على نظيره الأوروغوياني 1-0 في المباراة التي جمعتهما على ملعب "سان دوني" في باريس.
وجاء هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 52 عبر أوليفيه جيرو من ركلة جزاء.
وبهذا الفوز يكرّر بطل العالم علو كعبه على المنتخب اللاتيني بعد أن حسم مواجهة ربع نهائي مونديال روسيا بينهما الصيف الماضي بثنائية نظيفة.

وشهدت المباراة إصابة نجم هجوم باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، بعد أن سقط على كتفه الأيمن إثر التحام مع حارس "السيليستي" مارتين كامبانا، ليخرج من الملعب في الدقيقة 36 والألم يبدو على ملامحه.

وفي مباراة ثانية، حقّق منتخب إيطاليا الفوز مع مدربه روبرتو مانشيني على نظيره الأميركي بهدف نظيف في الوقت القاتل في اللقاء على ملعب "كريستال أرينا" في مدينة جينك البلجيكية.
وظل التعادل السلبي قائماً بين الفريقين حتى الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع عندما سجّل المهاجم الشاب البديل ماتيو بوليتانو هدف اللقاء الوحيد.
ويأتي هذا الفوز بعد أيام من إخفاق "الآتزوري" في التأهل لنصف نهائي دوري الأمم الأوروبية بتعادله سلبياً أمام جماهير "سان سيرو" ضد البرتغال التي اقتنصت بطاقة العبور.

دوري الأمم الأوروبية

خيم التعادل الإيجابي بهدف لمثله على اللقاء الذي جمع منتحبَي البرتغال وبولندا في ختام مواجهات المجموعة الثالثة للمستوى الأول في دوري الأمم الأوروبية.
ودخل أصحاب الأرض للاستراحة متقدمين بهدف سجله مهاجم إشبيلية الإسباني أندريه سيلفا في الدقيقة 34 بعد أن حوّل برأسية متقنة كرة من ركلة ركنية نفّذها ريناتو سانشيز من اليسار.
وفي الدقيقة 66 أدرك البولنديون التعادل من ركلة جزاء عبر أركاديوش ميليك، في لعبة شهدت إشهار البطاقة الحمراء لدانيلو بيريرا لعرقلته مهاجم نابولي الإيطالي وهو في حالة انفراد.
ولم تؤثر نتيجة اللقاء على موقف الفريقين في المجموعة، حيث ضمن أبطال أوروبا الصدارة (8 نقاط)، والتأهل لنصف النهائي من الجولة الماضية بالتعادل سلبياً أمام إيطاليا (الوصيفة بخمس نقاط).
بينما هبطت بولندا فعلياً للمستوى الثاني بتذيلها للمجموعة بنقطتين.
وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" قد أعلن يوم السبت الماضي أن البرتغال ستحتضن الأدوار النهائية التي ستقام خلال الفترة من 5 وحتى 9 حزيران/ يونيو من العام المقبل.
إلى ذلك، حجز منتخب السويد مقعده في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية عن المستوى الثاني وذلك بعد أن فاز على منتخب روسيا 2-0 في ختام مباريات المجموعة الثانية.
وسجل فيكتور ليندلوف في الدقيقة 41 وماركوس بيرغ في الدقيقة 72 الهدفَين.
ورفع الفوز رصيد السويد لـ7 نقاط لتتساوى مع روسيا، التي كانت تحتاج للتعادل فقط لضمان تأهلها للمربع الذهبي إلا أن المواجهات المباشرة منحت الأفضلية للأولى بعد أن انتهت مواجهة الدور الأول بينهما في روسيا بالتعادل السلبي.
وبهذا ينضم منتخب السويد لكل من أوكرانيا والبوسنة والدنمارك في المربع الذهبي، الذي سيقام خلال شهر آذار/ مارس المقبل، علماً بأن الفائز بالنهائي سيتأهل مباشرة لنهائيات كأس أوروبا 2020.