اليمن × إيران والصين × قيرغيزستان وكوريا الجنوبية × الفليبين اليوم

يلعب في اليوم الثالث من كأس آسيا 2019 يلعب اليمن أمام إيران والصين أمام قيرغيزستان وكوريا الجنوبية أمام الفليبين.

يشارك منتخب اليمن في البطولة للمرة الأولى في تاريخه (أ ف ب)
يشارك منتخب اليمن في البطولة للمرة الأولى في تاريخه (أ ف ب)

في اليوم الثالث من كأس آسيا 2019 لكرة القدم، يلعب منتخب عربي واحد هو اليمن عندما يواجه إيران، الساعة 18,00 بتوقيت القدس الشريف، ضمن المجموعة الرابعة.

ويشارك اليمن في البطولة للمرة الأولى في تاريخه رغم عدوان التحالف المستمرّ على بلاده منذ أكثر من ثلاث سنوات وهذا ما يُعدّ إنجازاً بحد ذاته.

ولن تكون مهمة المنتخب اليمني سهلة في المباراة الأولى أمام نظيره الإيراني أحد أقوى المنتخبات في آسيا والمرشّح بقوة لاستعادة اللقب للمرة الأولى منذ عام 1976 عندما أحرزه 3 مرات على التوالي بعد عامَي 1968 و1972.

ويشارك المنتخب الإيراني في البطولة بمعنويات مرتفعة جرّاء نتائجه المميزة في مونديال روسيا رغم مجموعته الصعبة جداً حيث كان على وشك التأهل إلى دور الـ 16 بعد فوزه على المغرب 1-0 وخسارته الصعبة 0-1 أمام إسبانيا بطلة مونديال 2010 وتعادله 1-1 أمام البرتغال بطلة أوروبا بقيادة نجمها كريستيانو رونالدو في المباراة التي تصدّى فيها حارس إيران المتألّق علي رضا بيرنفاند لركلة جزاء لأفضل لاعب في العالم 5 مرات.

وعند الساعة 13,00، تلعب الصين الطامحة لتحقيق إنجاز في البطولة بقيادة مدرّبها الشهير الإيطالي مارتشيلو ليبي بطل العالم في 2006 أمام قيرغيزستان ضمن المجموعة الثالثة.

ويسعى "التنين" لإثبات حضوره بعد فشله في التأهل إلى مونديال روسيا رغم خطة تطوير الكرة في البلاد التي بدأت بها الحكومة الصينية والإنفاق المالي الكبير في دوري المحترفين الذي استقطب أفضل النجوم والمدربين في العالم بمبالغ خيالية.

كما أن ليبي يطمح لتوديع المنتخب الصيني بأفضل طريقة بعد أن أعلن سابقاً أن كأس آسيا 2019 ستكون البطولة الأخيرة له معه.

من جهتها، فإن قيرغيزستان تُشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخها وتبدو مجهولة لكثيرين وهي ستخوض مباراتها أمام "التنين" دون ضغوط على عكس الأخير.

وعند الساعة 15,30، وفي المجموعة الثالثة أيضاً، تلعب كوريا الجنوبية أمام الفليبين.

وليس خافياً أن كوريا بقيادة نجم توتنهام المتألّق سون هيونغ-مين بين المرشّحين البارزين للقب خصوصاً بعد إنجازها التاريخي في مونديال روسيا بالفوز على ألمانيا بطلة مونديال 2014 بنتيجة 2-0 وإقصائها من البطولة في كبرى المفاجآت.

وعلى غرار اليمن وقيرغيزستان تُشارك الفليبين في كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخها لكن يُنتظر معرفة ماذا يخبّىء مدرّبها الشهير السويدي زفن غوران إريكسون للمنافسين.