لقب كأس آسيا 2019 لـ "منتخب قطر"

منتخب قطر يفوز على نظيره الياباني 3-1 في المباراة النهائية لكأس آسيا 2019 ويحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

من تتويج المنتخب القطري ببطولة كأس آسيا 2019 (أ ف ب)
من تتويج المنتخب القطري ببطولة كأس آسيا 2019 (أ ف ب)

أحرز منتخب قطر لقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على نظيره الياباني 3-1 في المباراة النهائية.

وتقدّم المنتخب القطري مبكراً بهدف مفاجىء في الدقيقة 12 عبر كرة استلمها المعزّ علي بأريحية بين المدافعين وسدّدها أكروباتية لم يستطع الحارس الياباني اللحاق بها رغم أنها لم تكن قوية.

وجاء الهدف الثاني في الدقيقة 27 عندما استلم حاتم عبد العزيز الكرة بأريحية أيضاً وسط المدافعين وسدّدها من خارج منطقة الجزاء في الشباك.

هدفان من تسديدتين بدا واضحاً سوء تمركز الدفاع الياباني فيهما خصوصاً أن في كل من اللقطتين كان عدد من المدافعين بمواجهة لاعب واحد.

وكانت السيطرة تامة لـ "الساموراي" في الشوط الثاني حتى نجح في تسجيل هدف تقليص الفارق في الدقيقة 69 عبر تاكومي مينامينو من تسديدة من داخل منطقة الجزاء.

وبينما كان المنتخب الياباني يسعى لمعادلة النتيجة منح الحكم المنتخب القطري ركلة جزاء بعد العودة لتقنية الفيديو سجل منها أكرم عفيف الهدف الثالث في الدقيقة 83.

ويمكن القول أن اللاعبين من جنسيات مختلفة المجنّسين في منتخب قطر لعبوا دوراً أساسياً في تتويجه باللقب خلال البطولة ككل وفي المباراة النهائية أيضاً، إذ إن السوداني المجنّس المعزّ علي كان أفضل لاعب في المنتخب وتوِّج هدافاً للبطولة بـ 9 أهداف بالإضافة إلى أن العراقي المجنّس بسام الراوي سجل هدف الفوز الوحيد في مرمى منتخب بلاده العراق في دور الـ 16. أما في المباراة النهائية فإن المعزّ علي افتتح التسجيل فيما لعب الجزائري المجنّس بوعلام خوخي والبرتغالي المجنّس بيدرو ميغيل والسوداني الأصل عاصم ماديبو دوراً بارزاً في الجانب الدفاعي.