فرانكفورت وسلافيا براغ يطيحان إنتر ميلانو وإشبيلية

اكتمال عقد الفرق الثمانية المتأهّلة إلى ربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ).

لاعبو فرانكفورت يحتفلون بالتأهّل (أ ف ب)
لاعبو فرانكفورت يحتفلون بالتأهّل (أ ف ب)

تأهّل قطبا لندن أرسنال وتشلسي إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوز الأول على ضيفه رين الفرنسي 3-0 والثاني على مضيفه دينامو كييف الأوكراني 5-0، في إياب دور الـ 16. 

وودّع إنتر ميلانو الإيطالي البطولة بخسارته بنتيجة 0-1 أمام ضيفه أينتراخت فرانكفورت الألماني الذي تأهل إلى دور الثمانية بجانب نابولي الإيطالي وبنفيكا البرتغالي وسلافيا براغ التشيكي وفالنسيا وفياريال الإسبانيين.

وسقط أرسنال 1-3 أمام رين في الذهاب في فرنسا لكنه احتاج إلى 15 دقيقة فقط لقلب المواجهة لصالحه.

وحوّل الغابوني بيار - إيميريك أوباميانغ تمريرة الويلزي آرون رامسي العرضية داخل المرمى من مدى قريب في الدقيقة الخامسة وبعد ذلك بعشر دقائق صنع الهدف الثاني إلى أينزلي مايتلاند-نيلز الذي هزّ الشباك بضربة رأس.

ورغم أن رين سدّد في القائم في بداية الشوط الثاني كان الفريق بلا خطورة، وعزّز أوباميانغ فوز أرسنال بهدف آخر من مدى قريب في الدقيقة 72.

وأصبح أرسنال الفريق الثاني في تاريخ الدوري الأوروبي الذي يتجاوز هزيمة 3-1 في الذهاب.

وسجل الفرنسي أوليفيه جيرو، متصدر قائمة هدافي البطولة هذا الموسم، هدفَيه السابع والثامن هذا الموسم قبل أن يجعل الإسباني ماركوس ألونسو النتيجة 3-0 في نهاية الشوط الأول.

وأضاف جيرو هدفه الثالث في الدقيقة 59 بضربة رأس بعد ركلة حرة نفّذها البرازيلي ويليان وأكمل كالوم هودسون-أودوي الخماسية ليتفوّق الفريق الإنكليزي بنتيجة إجمالية 8-0.

وفي المواجهة الوحيدة بين فريقين حصدا لقب كأس الاتحاد، التي تحوّلت إلى الدوري الأوروبي، صعق أينتراخت فرانكفورت مستضيفه إنتر ميلانو الفائز باللقب ثلاث مرات بفوز 1-0 ليتأهل إلى دور الثمانية.

ووضع لوكا يوفيتش البالغ عمره 21 عاماً والمعار من بنفيكا البرتغالي الكرة من فوق سمير هاندانوفيتش حارس إنتر في الدقيقة السادسة وحافظ الفريق الزائر على تقدّمه بعد التعادل السلبي في الذهاب في ألمانيا.

وبدا أن نابولي سيكرّر فوزه 3-0 على سالزبورغ الأسبوع الماضي بعد أن تقدّم عبر أركاديوش ميليك بركلة استعراضية.

لكن الفريق النمساوي الذي لم يخسر على أرضه في أوروبا خلال 17 مباراة كافح ليفوز 3-1 إياباً لكن نابولي تفوّق 4-3 في النتيجة الإجمالية.

وفي كراسنودار انتظر صاحب الضيافة حتى الدقيقة 85 لتسجيل الهدف الأول عبر شابي سليمانوف ليتمسّك الفريق الروسي بالأمل في بلوغ دور الثمانية على حساب فالنسيا.

لكن غونسالو غيديس سجّل هدف التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع ليتأهل الفريق الإسباني.

وانضم إليه جاره فياريال الذي فاز 2-1 على زينيت سان بطرسبورغ الروسي و5-2 في النتيجة الإجمالية.

وودع إشبيلية البطولة بهزيمة 5-6 في النتيجة الإجمالية أمام سلافيا براغ بعد خسارته 3-4 بعد وقت إضافي في تشيكيا.

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل 2-2 وهي النتيجة ذاتها في الذهاب.

واحتاج بنفيكا إلى وقت إضافي للفوز على دينامو زغرب 3-1 والتأهّل بعد خسارته ذهاباً 0-1.