نهائي كأس الاتحاد الأفريقي: نهضة بركان يتقدّم ذهاباً

نهضة بركان المغربي ينتظر حتى نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع ليسجّل هدف الفوز على الزمالك المصري 1-0 في ذهاب نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ويحصل على أفضلية مهمة في لقاء الإياب خارج ملعبه الأسبوع المقبل.

فاز نهضة بركان بهدف في الوقت محتسب بدل الضائع
فاز نهضة بركان بهدف في الوقت محتسب بدل الضائع

انتظر نهضة بركان المغربي حتى نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع ليسجّل هدف الفوز على الزمالك المصري 1-0 في ذهاب نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ويحصل على أفضلية مهمة في لقاء الإياب خارج ملعبه الأسبوع المقبل.

وأضاع نهضة بركان العديد من الفرص الخطيرة قبل أن يسجل له التوغولي كودجو فو-دوه لابا الهدف الوحيد في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع من هجمة مرتدة.

وهدف لابا هو الأول في شباك الزمالك خارج ملعبه في خمس مباريات بالبطولة بعد أن ساعده دفاعه المتماسك بعيداً عن دياره في التأهل للنهائي رغم البداية الصعبة لدور المجموعات.

ومثلما كان متوقعاً، اعتمد كريستيان غروس مدرب الزمالك على الأسلوب الدفاعي نفسه الذي حافظ به على نظافة شباكه خارج أرضه أمام حسنية أغادير المغربي في دور الثمانية والنجم الساحلي التونسي في الدور نصف النهائي، وبدت المباراة في طريقها لتعادل جديد بدون أهداف للفريق المصري خارج الديار قبل أن يهز لابا شباك عمر صلاح حارس الزمالك الثالث.

واضطر غروس لإشراك صلاح في غياب الحارس الأساسي محمود عبد الرحيم (جنش) بسبب الإيقاف وبديله عماد السيد الذي أصيب في مباراة بالدوري المصري الأسبوع الماضي، ووقف الحظ إلى جانبه في الحفاظ على نظافة شباكه في الشوط الأول.

وسدد لابا في القائم بضربة رأس بعد 16 دقيقة عقب تمريرة عرضية من عمر النمساوي، وعاد مهاجم توغو ليتابع الكرة من مدى قريب بعد ركلة ركنية لكنها اصطدمت بالقائم أيضاً في الدقيقة 43.

كما تدخّل صلاح ليبعد تسديدة لابا من عند حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 18.

وبدأ نهضة بركان الشوط الثاني بالإيقاع نفسه لكن الفرصة الأخطر أتيحت للزمالك في الدقيقة 57 عن طريق المهاجم محمود عبد المنعم (كهربا)، غير أن محاولته أبعدها الحارس عبد العالي المحمدي.

وأضاع كهربا فرصة أخرى للفريق المصري من وضع انفراد في الدقيقة 68 بعد هجمة مرتدة، ووقف حكم الفيديو المساعد إلى جانب الزمالك بعد ثلاث دقائق أخرى بعدما أبلغ الحكم بعدم وجود مخالفة رغم مطالبة نهضة بركان باحتساب ركلة جزاء بداعي وجود لمسة يد.

وبينما كانت المباراة في طريقها للانتهاء بالتعادل، فقد الزمالك الكرة في وسط ملعب نهضة بركان لصالح البديل سلمان ولد الحاج الذي مرر إلى لابا، وتجاوز مهاجم توغو حمدي النقاز الظهير الأيمن للفريق المصري وتبادل الكرة مع حمدي العشير قبل أن يسدد في سقف المرمى من مسافة قريبة ليشعل الاحتفالات في المدرجات.

ويلتقي الفريقان، اللذان لم يسبق لهما إحراز لقب كأس الاتحاد الأفريقي من قبل، في الإياب باستاد برج العرب في مدينة الإسكندرية الساحلية يوم الأحد المقبل.