توت عنخ أمون... ومنتخب الفراعنة

تستعدّ مصر لاستضافة كأس أمم أفريقيا 2019 بمشاركة أبرز منتخبات القارّة. ماذا تخبّىء هذه النسخة للمُتابعين؟ وما علاقة الملك الفرعوني توت عنخ أمون بالبطولة ومنتخب مصر؟

اختار المصريون توت عنخ أمون تميمة البطولة
اختار المصريون توت عنخ أمون تميمة البطولة

منذ زمنٍ بعيدٍ تولّى طفلٌ لم يبلغ العاشرة من عمره عرش مصر حيث كان الملك الذهبي الصغير توت عنخ أمون يقود مصر الفرعونية للانتصار في الحروب التي تخوضها، ولكن إنجازات عنخ أمون لم تُكن هي السبب الرئيس في شُهرته العالمية إذ كان اكتشاف عالِم الآثار البريطاني هوارد كارتر لمقبرته عام 1922 هو الحدث الذي هزَّ العالم بأكمله.
فبعد اكتشاف مقبرة الملك الذهبي حدثت أحداث غريبة انتهت بموت كل مَن شارك في افتتاح هذه المقبرة ومنذ ذلك الحين التصق إسم توت عنخ أمون بلعنة الفراعنة.
أما الآن فيحاول عنخ أمون الطفل البالغ من العمر 12 عاماً قيادة المنتخب المصري للفوز بكأس الأمم الأفريقية "مصر 2019"، كيف ذلك؟ إذ إن عنخ أمون هو تميمة البطولة التي ستنطلق في مصر في الفترة من يوم 21 حزيران/ يونيو الجاري وحتى يوم 19 تموز/ يوليو المقبل، وقد قال محمد فضل مدير البطولة عن التميمة: "اخترنا أن يكون بطلاً صاحب سن صغيرة ليمثّل الأجيال الجديدة ومستقبلها".

 

طريقة لعب المنتخب المصري
يعتمد المدير الفني المكسيكي للمنتخب المصري، المكسيكي خافيير أغيري، دائماً على طريقة 4-3-3 لكنه قد يقوم بتغييرها لطريقة 4-2-3-1 لتكون مناسبة بشكلٍ أكبر للنجمين عبد الله السعيد ووليد سليمان اللذين ضمّهما المدرّب المكسيكي لقائمة الفراعنة لخوض البطولة الأفريقية.
وبطبيعة الحال سيعتمد المنتخب المصري على مهارات وسرعة نجمه الأول محمد صلاح بجانب المهارات الكبيرة التي يتمتّع بها اللاعب الشاب محمود حسن "تريزيغيه" مع الإستفادة من عامل الخبرة الموجود لدى محمد النني وأحمد حجازي وعبد الله السعيد ووليد سليمان.

نبذة عن تاريخ كأس الأمم الأفريقية
ينظّم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين كأس الأمم الأفريقية منذ عام 1957، وهذه البطولة يتمّ تصنيفها كثالث أقوى بطولة على صعيد المنتخبات بعد كأس العالم وكأس أوروبا.
المنتخب المصري هو الأكثر تتويجاً باللقب الأفريقي حيث فاز به 7 مرات أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.
يأتي وراءه المنتخب الكاميروني بـ 5 ألقاب أعوام 1984 و1988 و2000 و2002 و2017.
وهذه هي المرة الخامسة التي تقوم فيها مصر بتنظيم البطولة.

معلومات عن نسخة 2019
كان من المُفترض أن تستضيف الكاميرون هذه النسخة من البطولة ولكن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم سحب التنظيم منها لأنها لم تلتزم الشروط المطلوبة، وبعد ذلك تقدّمت مصر وجنوب أفريقيا للفوز بشرف استضافة البطولة وفاز ملف مصر في نهاية الأمر.
ستستضيف 5 مدن مصرية نسخة 2019 البطولة، وهي: القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس وبورسعيد، وسيشارك في هذه النسخة ولأول مرة في تاريخ البطولة 24 منتخباً ومن بينها 3 منتخبات ستشارك للمرة الأولى وهي: موريتانيا وبوروندي ومدغشقر.
وستكون المباراة الإفتتاحية بين مُنتخبَيّ مصر وزيمبابوي على ملعب القاهرة الدولي يوم 21 حزيران.


العديد من النجوم اللامعين يشاركون في البطولة
العديد من النجوم اللامعين يشاركون في البطولة

أبرز النجوم المُشاركين في البطولة
كما كل نسخة من البطولة يتواجد عدد كبير من النجوم البارزين واللامعين في الكرة الأوروبية. بطبيعة الحال فإن الأنظار ستتّجه بالدرجة الأولى إلى المنافسة المُتجدّدة بين نجمَيّ نادي ليفربول الإنكليزي محمد صلاح وساديو ماني، ولكن هذه المرة سيكون كل منهما في فريقٍ مختلفٍ حيث سيمثّل "أبو صلاح" المنتخب المصري، بينما سيقود ماني منتخب السنغال بجانب مدافع نادي نابولي الإيطالي القوي خاليدو كوليبالي.
وبالطبع سيسرق نجم مانشستر سيتي الإنكليزي رياض محرز هو الآخر الأضواء بتواجده ضمن صفوف المنتخب الجزائري.
كما يمتلك المنتخب المغربي لاعباً رائعاً هو حكيم زياش نجم نادي أياكس أمستردام الهولندي، والمنتخب التونسي النجم وهبي الخزري لاعب سانت إتيان الفرنسي.
ومن بين النجوم الذين سيُشرقون في سماء مصر خلال كأس الأمم نذكر: نابي كيتا نجم ليفربول الإنكليزي ومنتخب غينيا وتوماس بارتي لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني ومنتخب غانا إلى جانب ويلفريد نديدي نجم ليستر سيتي الإنكليزي والمنتخب النيجيري وويلفريد زاها مهاجم كريستال بالاس ومنتخب ساحل العاج.

... وأهم النجوم الغائبين

في المقابل، ستغيب مجموعة من النجوم الرائعين عن هذه البطولة على رأسهم الغابوني بيار - إيميريك أوباميانغ نجم أرسنال الإنكليزي ومواطنه ماليك إيفونا والتوغولي إيمانويل أديبايور والأثيوبي شيملس بيكلي والبوركيني بيرتراند تراوري لعدم تأهّل هذه المنتخبات، والتونسي علي معلول نجم النادي الأهلي المصري الذي استبعده المدير الفني لـ "نسور قرطاج"، الفرنسي آلان جيريس، في مفاجأة كبيرة.

الحكّام وتقنية الـ "Var"
يُعدّ الحكم الدولي المصري جهاد جريشة أبرز الغائبين عن كأس الأمم الأفريقية هذا العام بعد قرار الاتحاد الأفريقي بوقفه لمدة ستة أشهر على خلفية أحداث مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجّي التونسي والوداد المغربي.
ولكن التحكيم المصري سيتواجد بقوّة في نسخة 2019 بمشاركة محمود البنا وأمين عمر بجانب الحكّام المساعدين تحسين أبو السادات ومحمود أبو الرجال وأحمد حسام طه.
وسيكون التحكيم التونسي حاضراً هو الآخر ويمثّله يوسف السرايري وصادق السالمي وهيثم قيراط.
كذلك ستُستَخدم تقنية الإعادة بالفيديو الـ "Var" بداية من دور الثمانية في هذه البطولة الهامة.

الكلّ يترقّب صافِرة انطلاق بطولة أمم أفريقيا 2019. توت عنخ أمون حاضر في البطولة، فهل يكون سبباً لفرحة المصريين؟