هنا القاهرة...

ها هي القاهرة تستعدّ بدءاً من اليوم الجمعة للترحيب بكرة أفريقيا ومعها كل العالم في بطولة الأمم الأفريقية 2019. إنها القاهرة عاصمة كرة أفريقيا.

القاهرة عاصمة كرة أفريقيا (أ ف ب)
القاهرة عاصمة كرة أفريقيا (أ ف ب)

"هنا القاهرة". تلك هي العبارة الشهيرة التي استهلّت بها الإذاعة المصرية بثّها يوم 31 أيار/ مايو عام 1934. تلك العبارة – الأيقونة التي ارتبطت بذاكرة المصريين والعرب والتي كان لها الوقع المُميّز على المسامِع لمعرفة أخبار مصر وأحوال أهلها خصوصاً في الأحداث المفصلية منذ زمن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

"هنا القاهرة". نستعيد تلك العبارة بعد كل هذا الزمن. "هنا القاهرة" ترحّب بالجميع في بطولة أمم أفريقيا 2019. نحمل ذاكرتنا الكروية لنستقرّ بها في أرض النيل. لنرتشف من ملاعب مصر عذْب الكرة.

"هنا القاهرة". هنا تاريخ الكرة الأفريقية وحكاياتها الأحلى. هنا المجد والعراقة. هنا مصر الأهلي والزمالك. هنا مصر محمود الخطيب وطاهر أبو زيد وثابت البطل وحسن شحاته وفاروق جعفر والأخوين حسام وإبراهيم حسن وأحمد شوبير وجمال عبد الحميد وطارق يحيى ورضا عبد العال وغيرهم الكثير من عمالقة الكرة. هنا مصر التي قدّمت لنا الآن محمد صلاح والتي لا تنتهي من تقديم أبرز المواهب. من أزقّتها وأحيائها المُهمّشة خرجت أهم أجيال الكرة. الكرة في تلك الأرض التصقت بالفقراء. هي خبزهم اليومي. هي ملجأهم ومأواهم من برد الحرمان والفقر. هي حلمهم الأول.

"هنا القاهرة". ها هي تستعدّ لتستقبل عالم الكرة وليس قارة أفريقيا فحسب، إذ كل الأنظار من مختلف العالم ستكون على مصر خلال البطولة الأهم في القارة الأفريقية.

"هنا القاهرة". أبرز منتخبات أفريقيا ستتواجد على أرضها وأبرز النجوم سيستعرضون مهاراتهم في ملاعبها، لكن بطبيعة الحال فإن الأنظار ستكون بالدرجة الأولى على المنتخبات العربية المتواجدة في "المونديال الأفريقي" وهي: مصر والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا. كل هذه المنتخبات ستسعى لترصّع سجّلها الأفريقي بالذهب، لكن ما يهمنا أن يكون اللقب عربياً في النهاية أياً كان البلد المتوَّج به.

"هنا القاهرة". هنا سيستريح هُنيهة تاريخ بطولة أمم أفريقيا بانتظار كتابة تاريخ جديد. مع انطلاق البطولة سيمرّ طيف نجوم عمالقة مرّوا على البطولة ولمعوا فيها أمثال الجزائري لخضر بيلومي والتونسي طارق ذياب والمغربي نور الدين نايبت والمصري عصام الحضري والتوغولي إيمانويل أديبايور والغاني عبيدي بيليه والسنغالي الحجي ضيوف والزامبي كالوشا بواليا والنيجيري جاي جاي أوكوتشا، وطبعاً الكاميروني صامويل إيتو والعاجي ديديه دروغبا وغيرهم الكثير.

من القاهرة ستكون انطلاقة أمم أفريقيا 2019 وفي القاهرة ستكون النهاية. ها هي كرة أفريقيا تعود إلى موطنها الأحلى، إلى عاصمتها... إلى القاهرة.