الأوروغواي تتصدّر والباراغواي تتأهّل

الأوروغواي تتفادى مواجهة كولومبيا في الدور ربع النهائي لبطولة "كوبا أميركا 2019"، وفارق الأهداف يؤهّل الباراغواي ويُخرج اليابان.

فازت الأوروغواي على تشيلي بهدف كافاني (أ ف ب)
فازت الأوروغواي على تشيلي بهدف كافاني (أ ف ب)

تفادت الأوروغواي مواجهة كولومبيا في الدور ربع النهائي لبطولة "كوبا أميركا 2019" لكرة القدم في البرازيل عندما قادها إدينسون كافاني إلى الفوز على تشيلي حاملة اللقب في العامين الأخيرين 1-0، في الجولة الثالثة الأخيرة لمنافسات المجموعة الثالثة.

واستفادت الباراغواي ثالثة المجموعة الثانية من تعادل اليابان مع الإكوادور في المباراة الثانية للمجموعة الثالثة، لتنتزع البطاقة الأخيرة إلى الدور ربع النهائي كثاني أفضل منتخب يحتل المركز الثالث في المجموعات الثلاث.

في المباراة الأولى على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو، سجل كافاني الهدف الوحيد في الدقيقة 82 معززاً موقعه في المركز الثاني على لائحة الهدافين التاريخيين للأوروغواي برصيد 48 هدفاً بفارق 10 أهداف خلف زميله مهاجم برشلونة الإسباني لويس سواريز.

وألحقت الأوروغواي الخسارة الأولى بتشيلي في البطولة بعد فوزين متتاليين وانتزعت منها صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط لتضرب موعداً في ربع النهائي مع البيرو ثالثة المجموعة الأولى، فيما تلتقي تشيلي في قمة نارية مع كولومبيا متصدرة المجموعة الثانية والوحيدة التي حقّقت العلامة الكاملة في الدور الأول ودون أن تهتز شباكها.

وكان المنتخبان ضامنَين تأهلهما قبل المباراة، بيد أن الرهان بينهما كان الصدارة وبالتالي دفع كل منهما بتشكيلته الأساسية بدلاً من منح الفرصة للبدلاء واراحة العناصر المهمة ترقباً للدور ربع النهائي.

 

فارق الأهداف يُخرج اليابان 

وفي المباراة الثانية في بيلو هوريزونتي، تعادلت اليابان المشاركة ببطاقة دعوة، للمرة الثانية توالياً وهذه المرة أمام الإكوادور 1-1 وودّعت البطولة.

وكانت اليابان بحاجة إلى الفوز للحاق بركب المتأهلين إلى ربع النهائي لكنها فشلت لتلحق بقطر بطلة آسيا والمشاركة ببطاقة دعوة أيضاً التي تذيلت المجموعة الثانية بنقطة واحدة.

وأنهت اليابان البطولة في المركز الثالث للمجموعة الثالثة برصيد نقطتين وهو الرصيد ذاته للباراغواي ثانية المجموعة الثانية بيد أن الأخيرة تملك نسبة أهداف أفضل من "الساموراي" (-1 مقابل -4) وبالتالي خطفت البطاقة الثانية لأفضل مركز ثالث (الأولى للبيرو ثالثة الأولى برصيد 4 نقاط).

وضربت الباراغواي موعداً في ربع النهائي مع البرازيل المضيفة في مواجهة لن تكون سهلة للأخيرة التي خرجت من ربع نهائي نسختي 2011 و2015 على يد الباراغويانيين.