إنجازات صناعية لبنانية من رحم الآلام

المخترع اللبناني المهندس دايفيد فرام ينجز Frem Immortal.

فرام مع سيارته وبعض الزملاء
فرام مع سيارته وبعض الزملاء

تحديان أنجزا Frem Immortal، تحدي الموت وتحدي الحلم والإبداع، والإثنان نجح فيهما المخترع اللبناني المهندس دايفيد فرام.


متحدثاً عن مرضه

Frem Immortal هي أول صناعة سيارات لبنانية رباعية الدفع، وكما تشير إليه العبارة، يتضمن الإسم التعبير عن تحدي الموت الذي واجهه دايفيد وهو في مسيرته نحو تحقيق حلم تصنيع سيارة لبنانية الهوية، وتأسيس صناعة لبنانية للسيارات. ففي خضم سعيه لتصنيع أول سيارتين، وبعيد إنجازهما بقليل، أصيب دايفيد فرام بسرطان الطحال الخطير والقاتل، وكان من الطبيعي أن يكبح المرض اندفاعته، لينصرف للتحدي الأكبر: "الصراع من أجل البقاء".


متحدثاً عن مرض شقيقه

ثلاث سنوات من الصراع مع المرض استطاع فرام الشفاء، يحدوه الأمل الكبير بالحياة، والتمسك بها بمعنويات عالية، كانت متممة للعلاج، فشفي شفاء تاماً، على ما قال في تصريح لـ"الميادين نت".

سبق ذلك تعرضه لصدمة كبيرة بفقدان شقيقه الذي رحل بعمر ثلاثين سنة بمرض الربو.


متحدثاً عن عمله

وتابع مسيرته في تطوير صناعة السيارات في لبنان، وحقق الإنجاز الذي يعتبره الأكبر حتى الآن، وهو السيارة الرباعية الدفع الأولى من نوعها من صنع لبناني، وأطلق عليها إسم Frem Immortal وفيها معنى الإنتصار على الموت، من جهة، ومعنى القوة والصلابة والصمود والخلود، من جهة ثانية.


السيارة الرباعية الدفع
السيارة الرباعية الدفع

من مواصفات Frem Immortal العديدة قوة المحرك 6.0، وهو مكون من ثماني أسطوانات (Cylinders)، بقوة 350 حصان، و400 TQ، وثلاث خيارات سرعة حسب الطلب، كما أنها مجهّزة لخارج مسار الطرقات (Off road)، وبتقنيات عالية دفاعية من الأمام والخلف، وإطارات كاوتشوك لا تنسلخ عن الإطارات المعدنية حتى لو تفرغت من الهواء بصورة تامة، إلى مواصفات قيمة أخرى.


فرام يتوسط رسميين وفعاليات مشاركة
فرام يتوسط رسميين وفعاليات مشاركة

وFrem Immortal طابعها عسكري، أبصرت النور، ووضعت في الخدمة أمام أعين كثيرين حضروا احتفال الكشف عنها في جامعة الروح القدس-الكسليك، من قادة رسميين وفعاليات سياسية وعلمية.


مع سيارة بيروت فرام آديشن
مع سيارة بيروت فرام آديشن

سبق Frem Immortal سيارة أولى سنة 2008، أطلق عليها إسم فرام 1، أو (F1)، وتبعتها ثانية سنة 2010، تحت إسم فرام بيروت آديشن Frem Beirut Edition حمراء اللون، أقرب إلى طابع السيارات الرياضية -السبور، ونفذها فرام بتمويل مادي شخصي، ودعم معنوي من رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، كما قال.